المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مصدر امريكي: حكومة العراق تتأرجح بين واشنطن وطهران.. والسوداني في قائمة حلفاء ايران

مصدر امريكي: حكومة العراق تتأرجح بين واشنطن وطهران.. والسوداني في قائمة حلفاء ايران

11 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: يرى الباحث في معهد واشنطن ديفيد شينكر، أن حكومة رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني تعتمد على التوازن المتأرجح بين طهران وواشنطن.

وقال شينكر ان من السابق لأوانه شطب رئيس الوزراء العراقي باعتباره متحالفا مع ايران، إلا أنه يسلك مساراً مألوفاً للحكومات العراقية، حيث يقوم بالحد الأدنى الضروري لمنع تدهور العلاقات مع واشنطن بينما يلبي مطامع شركائه المدعومين من إيران.

في 16 كانون الثاني/يناير، استضاف رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، محادثات مع منسق “مجلس الأمن القومي” الأمريكي لشؤون “الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، بريت ماكغورك.

وبعد فترة وجيزة أفادت بعض التقارير أنه استضاف قائد “فيلق القدس” التابع لـ “الحرس الثوري الإسلامي” الإيراني، إسماعيل قاآني.

ويسلط تعاقب هذين الاجتماعين الضوء على الميزان المتأرجح الذي لا يزال رئيس الوزراء الجديد يوازنه منذ ما يقرب من 100 يوم من بدء ولايته.

يرى شينكر الى انه ونظراً لأن السوداني وصل إلى منصبه بدعم من الإئتلاف البرلماني المتحالف مع إيران والمعروف باسم “الإطار التنسيقي”، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان يلتزم بعراق مستقل تربطه علاقات قوية مع الولايات المتحدة أو يسير على خطى الكثيرين ممن سبقوه، وهو استرضاء واشنطن في الوقت الذي يعمل فيه على تموضع بغداد بصورة هادئة إلى جانب طهران. ويمكن القول إن المؤشرات الأولية ليست واعدة.

ومنذ وفاة سلف قاآني السابق، قاسم سليماني، في كانون الثاني/يناير 2020، أصبح وجود القوات العسكرية الأمريكية إلى حد ما بمثابة اختبار حقيقي للسياسيين العراقيين.

ففي أعقاب العملية الأمريكية التي أودت بحياة سليماني  وأبو مهدي المهندس أثناء لقائهما في بغداد، أصدر مجلس النواب قراراً غير ملزم طالب بالانسحاب الفوري للقوات الأمريكية. وعلى الرغم من تقليص حجم الانتشار وتعزيزه وانتقاله شكلياً من دور قتالي إلى دور استشاري، إلّا أنه لا يزال هناك حوالي 2500 جندي أمريكي على الأراضي العراقية.

وليس من المستغرب أن تستمر بعض فصائل “الإطار التنسيقي” في معارضة هذا الوجود جهاراً. وفي الآونة الأخيرة، كرر رئيس “تحالف فتح”، هادي العامري، علناً مطالبته القديمة بالرحيل العسكري الأمريكي الكامل.

إلا أن السوداني يبدو حازماً بشأن هذه المسألة على الأقل. ففي مقابلة له في 15 كانون الثاني/يناير مع صحيفة “وول ستريت جورنال”، دعا إلى استمرار وجود القوات الأمريكية لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش.

وربما لا يُرضي السوادني شركاءه في التحالف بدعمه لـ “اتفاقية الإطار الاستراتيجي” بين الولايات المتحدة والعراق التي تنص على وجود القوات الأمريكية “بناءً على طلب” من الحكومة العراقية “ودعوة” منها، إلا أنه قد يتمكن من الاستمرار في صرف النظر عن هذه المسألة على المدى القريب.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن هذا الموقف قد يعتمد على شرطين، أولاً: أن تعمل حكومة السوداني على تحديد ميزانية تُوفر رعاية كافية لتحالف “الإطار التنسيقي”، وثانياً: أن تكون إيران وشركاؤها العراقيون على استعداد لتقبل الوجود الأمريكي.

وأرسلت وزارة الخارجية الإيرانية وفداً إلى بغداد .

وكان هدفها المُعلن هو الضغط على السوداني لوصف القائد الراحل سليماني على أنه كان “ضيفاً رسمياً” وقت وفاته، وهي حيلة من شأنها أن تمنح طهران نفوذاً أكبر لشن “حرب قانونية” ضد واشنطن. ويعدّ هذا الطلب بمثابة اختبار للسوداني، الذي يبدو أنه يفهم أن الانصياع لطهران في هذا الشأن سيعقّد العلاقات مع الولايات المتحدة ويخفف من فوائدها الاقتصادية والأمنية.

وحتى الآن، أدان رئيس الوزراء عملية القتل المُستهدف لسليماني باعتبارها “انتهاكاً صارخاً للأراضي العراقية والسيادة العراقية”، لكنه لم يلبي بَعد طلب طهران بأنه كان “ضيفاً رسمياً” أو يوافق رسمياً على إنشاء محكمة مشتركة مع إيران لتدويل القضية. والجدير بالذكر أن شركاء السوداني في الائتلاف يعتبرون سليماني بطلاً شهيداً، لذلك من المرجح أن يواصلوا الضغط عليه في كلتا الحالتين.

 

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.