المسلة

المسلة الحدث كما حدث

سياسي: نواب يرتشون ولديهم تسعيرة لكل منصب.. والمدير العام ثمنه ربع مليون دولار

سياسي: نواب يرتشون ولديهم تسعيرة لكل منصب.. والمدير العام ثمنه ربع مليون دولار

11 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: كشف السياسي السني إبراهيم الدليمي عن تسعيرة الرشوة التي يأخذها أعضاء في مجلس النواب وطرق الدفع.

وقال الدليمي خلال لقاء متلفز تابعته المسلة، ان بعض النواب يقومون يستلمون الرشوة وتم ذلك خلال الدورة البرلمانية السابقة ويحدث ذلك في الدورة الحالية، مشيرا الى ان تبديل المدراء العامين يتم عن طريق الأحزاب السياسية والهيئات.

وتابع ان سعر المدير العام وصل الى 250.000 الف دولار، وبعض المناصب وصل الى 2 مليون دولار، مضيفا ان أعضاء مجلس النواب الذي يمثلون الشعب ورؤساء اللجان يمتلكون تسعيرة لكل شيء.

واستطرد ان بعض رؤساء اللجان النيابية يمارسون الابتزاز ويمتلكون فريق عمل لتغيير المدراء مقابل نصف مليون دولار.

وعن طريقة الدفع، قال الدليمي انه يتم دفع الأموال عن طريق صك عبر مصرف TBI ويكون الصك موقوف لمدة 3 اشهر.

وفي 8 شباط، 2023، أفادت هيئة النزاهة الاتحاديَّة بإصدار قراراً باستقدام أحد أعضاء مجلس النواب الحالي جراء اتهامه بتسلم 750.000 ألف دولار  بالاشتراك مع نائب آخر سابق من رجل أعمال مقابل عدم إثارة ملفات فساد تخص شركاته.

كما أعلنت هيئة النزاهة، في 02/07/2023، عن ان الهيئة القضائيَّة قرَّرت استقدام نائبٍ حاليٍّ على خلفيَّة تهمة أخذه مبلغ نصف مليون دولارٍ من أحد رجال الأعمال مقابل تعيين اثنين من القريبين منه بمنصب مُدير عام في شركتين تابعتين لوزارة الصناعة والمعادن.

وتابعت أنَّ الهيئة التحقيقيَّة أصدرت قرارها استناداً إلى أحكام القرار 160 لسنة 1983، إذ تضمن القرار أيضاً إشعار مجلس النوَّاب من أجل رفع الحصانة عنه.

واصبحت الرشاوى للحصول على مناصب وعقود ومقاولات، ابرز ملامح الفساد المستشري بالعراق.

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.