المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وزارة النفط: تركيا تسببت بخسارة العراق 30 مليار دولار ونسعى لمحاكمتها

وزارة النفط: تركيا تسببت بخسارة العراق 30 مليار دولار ونسعى لمحاكمتها

16 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: كشف وزير النفط احسان عبد الجبار، السبت 07/16/2022 عن سعيه الحصول على قرار من محكمة التجارة الدولية قبل شهر تشرين الاول المقبل في القضية (20273/AGF/ZF) ضد تركيا والتي تسببت بخسارة العراق 30 مليار دولار مبينا ان تلك القضية هو اكبر قضية تحكيم في تاريخ العراق، وثاني اكبر تحكيم تجاري دولي في التاريخ.

وقال عبد الجبار في تصريح صحفي ان القضية رفعتها وزارة النفط ضد تركيا لقيامها بخرق اتفاقية عام 1973 بخصوص استخدام منصات التصدير الشمالية والسماح لإقليم كردستان بتصدير النفط خلافا للقانون.

وتابع انه اول وزير يحضر جلسة الاستماع في هذه القضية التاريخية، فضلا عن كونه اول وزير عراقي يشارك في جلسة تحكيم دولية بتاريخ البلاد وان العراق قدم في جلسة الاستماع الاخيرة التي عقدت الاسبوع الماضي ما يثبت خسارة أكثر من 30 مليار دولار نتيجة قيام تركيا بمساعدة كردستان لتصدير النفط عبر خرق الاتفاقية.

مؤكدا عزمه على على تحقيق الفوز بقضية التحكيم الدولية ضد تركيا، بعد فوزه في القضية 159 اتحادية ضد اقليم كردستان لإرجاع سلطة العراق على ثرواته النفطية.
واوضح الوزير ان القاضي المكلف بالبت بالقضية في محكمة التجارة الدولية هو القاضي النيوزلندي David A.R. Williams الذي تولى التحكيم في 59 قضية تحكيم دولية فيما تم تكليف فريق محامين دوليين منclearygottlieb، و Vinson Ala وفريق محامين عراقيين لضمان الحصول على قرار دولي قبل شهر تشرين الاول/ اكتوبر المقبل.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.