المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المستشار مظهر صالح: 20% نسبة التزييف بحوالات العملة الى الخارج

المستشار مظهر صالح: 20% نسبة التزييف بحوالات العملة الى الخارج

14 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: كشف المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، عن نسبة التزييف بحوالات العملة الى الخارج، فيما أشار الى ان المنصة الالكترونية التي فرضتها الخزانة الامريكية على مبيعات البنك المركزي تعد ضابط امني لبيع العملة.

وقال صالح، إن انخفاض بيع العملة من قبل البنك المركزي جاءت بسبب التراكمات القديمة او رفضها من قبل المنصة، مشيرا الى ان المنصة الالكترونية ضابط امني لبيع العملة.

وأضاف ان هناك تحايل بإخراج العملة الى الخارج من خلال اخفاءها باستيراد مواد لا ينتفع منها الشعب العراقي، مؤكدا ان نسبة التزييف بحوالات العملة الى الخارج بلغت 20%.

وتابع ان اغلب المصارف تعتاش على السيولة السياسية وتداولها، لافتا الى ان القوانين السوقية لن يتم السيطرة عليها بالقوة لأنها تعتمد أنظمة قوية.

وأشار الى ان خفض الدينار العراقي جاء بموجب الحكومة السابقة وتم اعداده وفق معاهدة دولية وكانت خطوة إيجابية، مردفا: بعض المصارف لا تهتم الى الفقراء وتعتمد على الازمات.

وأوضح ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع يعمل على تعديل سعر الصرف لما يتوافق مع الشارع العراقي، مستدركا بالقول: هناك قوى مختلفة تعمل على اخراج العملة الى خارج البلاد.

واكد ان السبب الرئيسي في ازمة الدولار هو عدم السيطرة على الحدود وهي قضية سيادية كبرى، مشددا على ضرورة السيطرة على التحويلات الخارجية.

وأشار الى ان البنك المركزي كسياسية نقدية لا يهمه استقرار الدولار مادام الفرق لا يتجاوز الـ 10%، موضحا ان عمل البنك يتركز على انتاج العملة الوطنية والسيطرة على استقرارها.

ولفت الى ان النافذة التي تقوم بتمويل العملة هي المسؤولة عن التدقيق، مؤكدا ان أمريكا تدخلت بسبب وصول عملتها الى دول متحاربه معها.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.