المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اتهامات لمحافظ ذي قار بسوء الإدارة والفشل في استثمار الأموال المخصصة للمحافظة

اتهامات لمحافظ ذي قار بسوء الإدارة والفشل في استثمار الأموال المخصصة للمحافظة

15 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: اتهم النائب عادل الركابي، محافظ ذي قار محمد هادي الغزي، بسوء الإدارة والفشل في استثمار الأموال المخصصة للمحافظة.

وقال الركابي في تغريدة على تويتر تابعتها المسلة، انه بحكم مسؤوليتي الدستورية أقول لأبناء ذي قار 157 مشروع على قانون الامن الغذائي 2022 وبمبلغ 620 مليار لم يوقع أي عقد لغاية الان.

وأضاف: نحن في 2023 هل هذه إدارة ناجحة للمحافظة، مضيفا ان الناصرية والوحدات الإدارية كافة تعاني من سوء الخدمات في كل القطاعات.

وتشكو المحافظة من إهمال للواقع الصحي والتعليمي ومشاكل مزمنة في الخدمات التي استعصت على الحل بسبب الفساد.

ويقول احد أبناء المحافظة محمد جمال ان ملايين الدولارات سرقت على مدار 19 عاما من المحافظة ولم تحظ بخدمات تليق بها خصوصا في مناطق الأقضية والأرياف المحرومة من أبسط الخدمات.

وأوضح المشرف التربوي المتقاعد ذو الفقار البديري، إن المحافظة تعاني نقصا كبيرا في المباني المدرسية وهي بحاجة إلى 800 مدرسة لفك الاختناقات والسير بالطريق الصحيح.

وعد الفساد، أكَّدت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحاديَّة تنفيذها عمليَّات ضبطٍ لحالات هدرٍ للمال العام في ذي قار.

وأشارت دائرة النزاهة إلى أنَّ فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار، الذي انتقل إلى معمل منسوجات ذي قار، نفّذ عمليَّتي ضبطٍ مُنفصلتين، مُوضحةً أنَّه تمَّ خلال العمليَّة الأولى ضبط أوليات عقد تجهيز صفائح الدروع التي تعاقد عليها المعمل مع إحدى الشركات العامَّة في العام 2019 بمبلغٍ قدره مليارين و400 مليون دينار، لافتةً إلى أنَّه لم يتم التصرُّف بها لغاية الآن خلافاً للعقد، وقيام إدارة المعمل بفسخ عقد تجهيز 10 الآف صفيحة درع رضائياً، دون اتّخاذ أيّ إجراءٍ ممَّا سبَّب تكدُّس الصفائح وتعرُّضها للاستهلاك.

وفي عمليَّةٍ ثانيةٍ، رصد الفريق قيام إدارة المعمل بشراء مُولّدتي كهرباءٍ سعة (kv 500) بمبلغٍ إجماليٍّ قدرُهُ 490 مليون دينار إلى معمل الراشيل، على الرغم من أنَّ العمل مُتوقِّفٌ فيه مُنْذُ العام 2013 ممَّا تسبَّب بهدرٍ للمال العامِّ.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.