المسلة

المسلة الحدث كما حدث

كاتب سعودي يصف العراق وسوريا و مصر بـ “العالة”..

كاتب سعودي يصف العراق وسوريا و مصر بـ “العالة”..

19 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، بمنشورات تتحدث عن “مقال محذوف” من صحيفة عكاظ السعودية، للكاتب السعودي، محمد الساعد، انتقد خلاله بعض العواصم العربية، واصفا إياها بـ”العالة”، ما تسبب في سخط بين رواد تلك المواقع.

ومنذ أيام نشرت صحيفة “عكاظ”، مقالا للكاتب السعودي، تحت عنوان “لماذا يكرهوننا؟”، وسوقت له عبر حسابها على تطبيق نبض، وانتقد خلاله الأوضاع في عدة دول عربية، العراق وسوريا واليمن، ومصر، وقال إن تلك الدول “فشلت حتى في إنتاج دولة وطنية واحدة قادرة على بناء نفسها”.

واعتبر خلال المقال أن تلك الدول تحولت إلى “فقاسات” للانقلابات، حيث “تمسي الشعوب على ملكية وتصبح على مجلس قيادة ثورة بأشكال وأنواع لا تتحدث إلا بالمسدس والبندقية”، حسب ما ذكره في المقال الذي انتشر على نطاق واسع قبل أن يتم حذفه من “عكاظ” لاحقا.

وتم حذف المقال من موقع صحيفة عكاظ السعودية لكن بعض الصحف والمواقع السعودية، أعادت نشر “المقال المثير للجدل”، والذي اعتبر خلاله الكاتب السعودي أن ” كثير من الشعوب في منطقة الشرق الأوسط تعيش على الكراهية والحسد والجحود ونكران الجميل”.

وقال “خلال الخمسينات والستينات وحتى حرب الخليج الثانية انشغلت (الجمهوريات العربية) بالسعوديين وحمّلوهم فشلهم، من حروبهم العبثية مع إسرائيل التي حولت فلسطين التاريخية من الجغرافيا إلى مجرد بقع سكانية على الخريطة”، متحدثا عن “فشل بعض الدول اقتصاديا ليصبحوا عالة على دول الخليج”، على حد وصفه.

ومن جانبه اعتبر الكاتب الصحفي المصري المعارض، جمال سلطان، أن المقال قد جاء ردا على “مقال سابق محذوف”، لرئيس تحرير صحيفة الجمهورية المصرية، عبدالرازق توفيق، تحت عنوان ” الأشجار المثمرة وحجارة اللئام والأندال”.

وفي المقال المصري المحذوف، وصف رئيس تحرير الصحيفة الحكومية بعض الدول بـ”الحفاة العراة”.

وقال وقتها إن دول “الحفاة العراة” ومحدثي النعمة ليس من حقها إهانة مصر، مضيفا “ليس من حق اللئام والأندال ومحدثي النعمة أن يتطاولوا على أسيادهم”، ما تسبب في ضجة وانتقادات واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي.

وبعد ذلك تم حذف مقال توفيق من موقع “الجمهورية” واستبدله بمقال آخر أشاد فيه بالعلاقات المصرية السعودية باعتبارها “تاريخية وأبدية”.

ووفق رصد المسلة لتفاعلات العراقيين، فانهم اعتبروا المقال، غير موضوعي، ولم يكن العراق يوما عالة على السعودية، بل ان دول الخليج هي من دعمت النظام العراقي السابق الى حرب طاحنة مع ايران، وتسبب في خسائر بمليارات الدولارات، ومئات الالاف من الضحايا.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.