المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مخالفات مالية وقانونية في عقود الناقلات النفطية

مخالفات مالية وقانونية في عقود الناقلات النفطية

22 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: كشفت وثائق رسمية، توقيع عقد بين شركة نفط الشمال وشركة الناقلات النفطية، تضمن عدة مخالفات مالية وقانونية.

وبحسب وثائق نشرتها وسائل اعلام تابعتها المسلة، فإن البند الثالث نص على “قيام شركة الناقلات النفطية باستيفاء أجور نقل النفط الخام بسعر 20 ألف دينار للبرميل الواحد شاملاً النقل البري والبحري والخزن والمناولة” فيما ينص البند الرابع على “إلزام شركة الناقلات النفطية بخزن ونقل ومناولة الكميات المطلوبة من النفط الخام والبالغة 30 ألف برميل يومياً قابلة للزيادة”. في حين ان شركة الناقلات النفطية مهامها محددة بموجب النظام الداخلي، حيث لا يجيز لها القيام بأعمال النقل البري والمناقلة، وانما مختصة بالنقل البحري وتزويد القطع البحرية بالوقود فقط.

ووفق الوثائق، فانه لا يوجد تخصيص مالي للعقد بصورة إجمالية، ما يعتبر مخالفة مالية وقانونية.

وتشير الوثائق إلى أن قيام شركة الناقلات بنقل النفط الخام من شركة نفط الشمال إلى منطقة المخطاف في ميناء ام قصر. في ذلك لم نجد أي دور لشركة تسويق النفط العراقية “سومو”، سواء بالإشراف او التحميل او المتابعة او المراقبة، ويعتبر مخالفة لتوجيهات مجلس الوزراء ومجلس مكافحة الفساد بحصر تسويق وتصدير وبيع النفط بشركة سومو.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.