المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران: مزاعم تخصيبها اليورانيوم بنسبة 84% … مؤامرة

إيران: مزاعم تخصيبها اليورانيوم بنسبة 84% … مؤامرة

24 فبراير، 2023

بغداد/المسلة:  نفى المتحدث باسم البرنامج النووي المدني الإيراني بهروز كمالوندي عبر التلفزيون الرسمي، اليوم الجمعة، صحة اتهامات حول تخصيب طهران اليورانيوم حتى درجة نقاوة تبلغ 84%، ووصفها بأنها جزء من “مؤامرة” ضد طهران.

وتصر طهران على أن برنامجها مخصص للأغراض السلمية، لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ووكالات الاستخبارات الغربية، وخبراء منع الانتشار، يقولون إنّ إيران سعت إلى برنامج سري للأسلحة النووية حتى العام 2003.

و هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أعيد تنصيبه أخيراً، بإجراء عسكري ضد طهران.

وذكرت “بلومبيرغ” لأول مرة، يوم الأحد، أنّ المفتشين اكتشفوا جزيئات يورانيوم مخصبة بنسبة تصل إلى 84%. ولم تنف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة ومقرها فيينا، التقرير، واكتفت بالقول “إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تناقش مع إيران نتائج أنشطة التحقق الأخيرة للوكالة”.

وفي مقابلة مع ذراع التلفزيون الرسمي الإيراني الناطق باللغة الإنكليزية، أبرزت قناة “برس تي في”، الجمعة، نفي كمالوندي ما قد يكون المفتشون قد اكتشفوه على أنه “جزء من ذرة لا تُمكن رؤيته حتى تحت المجهر”. ووصف شلالات أجهزة الطرد المركزي لليورانيوم في إيران بأنها تنتج جزيئات بنقاوة متفاوتة تشكل لاحقًا منتجًا نهائيًا بنسبة 60%.

وقال كمالوندي: “لا يهم لأن المنتج النهائي هو المهم. إذا كنا نريد حقًا زيادة التخصيب بنسبة 20%، فسوف نعلن ذلك بسهولة بالغة. لذلك من الواضح أن هناك مؤامرة هنا”.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.