المسلة

المسلة الحدث كما حدث

اميركي ينهب من عائلة طالباني 15 مليون دولار بذريعة بناء مصنع أسلحة وهمي

اميركي ينهب من عائلة طالباني 15 مليون دولار بذريعة بناء مصنع أسلحة وهمي

26 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: افادت مجلة رولينغ ستون الامريكية،عن ان شخصا أمريكيا يدعى هن روس روغيو ، خدع مسؤولا كرديا عراقيا رفيع المستوى وسرق منه ما يزيد عن خمسة عشر مليون دولار من أموال حكومة كردستان العراق.

وبينت المجلة، ان روغيو والذي عمل سابقا في مصنع أسلحة امريكي صغير، تواصل مع المسؤول الكردي والقائد رفيع المستوى في قوات البيشمركة بولاد طالباني، وأقنعه بناء مصنع أسلحة امريكي داخل إقليم كردستان، لانتاج بنادق الام فور لصالح عائلة طالباني .

وافادت المجلة أن روغيو استولى على ما يزيد عن الخمسة عشر مليون دولار من عائلة طالباني، التي خصصت قطعة ارض له في منطقة  قالا تشاولان،  شمال السليمانية، حيث باشر  ببناء مصنع الأسلحة بالشراكة مع مجموعة شركات فاروق المقربة من عائلة لاهور طالباني.

و لم يتمكن روغيو من تشغيل المصنع، واكتفى بشراء بعض الأسلحة وتقديمها لعائلة طالباني على انها أسلحة مصنعة محليا .

وتابعت أن “روغيو القى باللوم لاحقا على شريكه الكردي في مجموعة شركات فاروق بعد الفشل بإنتاج الأسلحة في المدة المحددة  .

وكشفت المجلة عن ان روغيو  تعرض “للاختطاف” من قبل فاروق وعائلة لاهور طالباني من اجل استرداد المال الذي سرقه، لكن روغيو  استخدم المال لشراء عقارات وسيارات داخل الولايات المتحدة الامريكية.

روغيو يدافع عن نفسه ويقول إنه كان مقاولاً يعمل في شمال العراق لبناء ناطحات سحاب لشركة تدعى Zarya Construction. تجدر الإشارة إلى أن Zarya هي شركة تابعة لإحدى أكبر التكتلات في العراق، وهي مجموعة فاروق القابضة ، وهي شركة مرتبطة سياسيًا تبلغ قيمتها المليارات.  .

ولد روجيو في ديسمبر 1968 في سبوكان ، واشنطن ، باسم روس غوثمان بروغان ، ونشأ في كاليفورنيا ، ثم في نيو جيرسي بعد انفصال والديه. . بالكاد كان يعرف والده البيولوجي.

ع از


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.