المسلة

المسلة الحدث كما حدث

انتقادات لمداخلة رئيس الشورى السعودي بشأن آية قرآنية ربطها برلماني أردني بالعراق

انتقادات لمداخلة رئيس الشورى السعودي بشأن آية قرآنية ربطها برلماني أردني بالعراق

26 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: يُظهر مقطع فيديو، رئيس مجلس الشورى السعودي وهو يرد على رئيس مجلس النواب الأردني بشأن تفسير آية قرآنية استشهد بها خلال حديثه وربطها بالعراق خلال جلسة المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي التي عقدت في العاصمة العراقية بغداد، بحضور رؤساء البرلمانات العربية.

وذكر رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي خلال كلمته الآية القرآنية: “رب اجعل هذا بلد آمنا وارزق أهله من الثمرات”، وأشار إلى أن ذلك الدعاء هو للنبي إبراهيم ، قاصدا الدعاء  الى الله لحفظ أمن العراق، وذلك في إطار إشادته بالبلد الذي يستضيف الجلسة.

وفور انتهاء كلمة الصفدي، طلب رئيس مجلس الشورى في السعودية عبدالله آل الشيخ مداخلة إيضاح من رئيس الجلسة رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي.

وأوضح آل الشيخ أن البلد في الآية التي ذكرها الصفدي هو مكة المكرمة.

لكن هذا التدخل من جانب الممثل السعودي، اثار انتقادات العراقيين، نخبا، ومواطنين.

المسلة تنشر بعض الاراء: 

د.الشيخ خالد الملا

رئيس مجلس الشورى السعودي إعترض على كلمة رئيس البرلمان الأردني حينما ذكر الآية [رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا] وهو يعلم أن من أبجديات علم الأصول وعلوم القرأن أن العبرة بعموم اللفظ لابخصوص السبب نعم هي نزلت عن مكة ولكن يجوز أن نقولها عن بلداننا من باب الدعاء .

الاعلامية.. حليمة الساعدي

رئيس مجلس الشورى السعودي يعترض على اية قرآنية قراءها سفير الاردن وقصد بها العراق (.. ) الايات ممكن الاستدلال والاستشهاد بها اذا جُردت عن الخصوصية عندما نقول ان السعودية حاقدة ولاتتمنى للعراق غير الخراب يخرج علينا (… ) في العراق ليدافعوا عنها ويرسلون لها التهاني

طويق جبل له حكايات لا تنتهى

رئيس مجلس الشورى السعودي هو عضو في هيئة كبار العلماء بالمملكة قبل أي منصب تولاه فلا تخفي عليه الاعب بعض من تسلقوا المناصب في دولهم لخدمة أهداف ومبادئ مغايرة لما عليه السلف الصالح لهذه الأمة المنصورة بإذن الله وإنني استغرب ان يصدر مثل هذا الكلام من رئيس برلمان منتخب او مرشح

jawad

رئيس مجلس الشورى السعودي احسن التوضيح والشرح لكنه اساء اللياقة والاداب الدبلوماسية

الامبراطور

تدخل رئيس مجلس الشورى السعودي امس ليس في محله في بداية الامر نحن نتمنى ان يدوم الامن والامان على كافة البلدان العربية وبعدين الشخص لم يقول الدعاء للعراق فقط قال النبي ابراهيم جد الانبياء الذي قطن العراق!!


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.