المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ايران: العلاقات مع مصر والأردن تطورات وجدول أعمال جاد مع السعودیة

ايران: العلاقات مع مصر والأردن تطورات وجدول أعمال جاد مع السعودیة

27 فبراير، 2023

بغداد/المسلة: أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن علاقات إيران مع الأردن ومصر ستشهد تطورا في الفترة القادمة.

أعرب أمير عبد اللهيان عن اعتقاده بأنه تم فتح صفحة جديدة في العلاقات بین ایران ودول المنطقة وهذا یأتی في اطار سياسة ایران الخارجية في حکومة رئیسي، ودول وحكومات المنطقة قد تلقت هذه الرسالة بشکل جید، وفقا لصحيفة الوفاق الإيرانية.

وأضاف: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية رؤية ایجابیة بأنه من خلال وجود تعاون مستمر مع دول الجوار ودول المنطقة سنرى فی المستقبل انفتاحاً أکبر، ورفع سوء الفهم وتنمية العلاقات وتعزيزها مع دول منها مصر والأردن، وبالنسبة للسعودية هناك أمامنا جدول أعمال جاد.

وحول عقد اجتماع مرتقب بین ایران وروسيا وسوریا وترکیا قال امیر عبداللهیان: نحن في هذا الموضوع (عقد مؤتمر ایران، روسیا، سوریا وترکیا) متفقون، ویوجد بیننا تنسیق على المستوى الدبلوماسي.

وكشف وزير الخارجية الإيراني عن الاستعداد لجولة جديدة من المحادثات مع السعودية لعودة العلاقات بين البلدين إلى وضعها الطبيعي.

وأكد أن عودة العلاقات سيكون مفيدا للطرفين والمنطقة.

وتابع: نحن نری عودة العلاقات بين الرياض وطهران الى وضعها الطبيعي مفيدة للبلدين وللمنطقة علی حد سواء.

واستطرد: كانت الجمهورية الإسلامية في ايران ولاتزال ترحب بالمحادثات والتعاون والتفاعل مع السعودية وقد حققنا تقدما خلال الجولات الخمس السابقة من المحادثات بوساطة عراقية وحاليا نحن في صدد تنظيم وبرمجة جولة جديدة من المحادثات.

وزار حسین امیر عبداللهیان العراق في زیارة استغرقت ثلاثة أیام تم خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات بین البلدین والملفات الاقتصادية الثنائية وکذلك متابعة ملف اغتيال قادة النصر وموضوع الوساطة العراقية بین ایران والسعودية ومصر والأردن.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.