المسلة

المسلة الحدث كما حدث

غوتيريش من نينوى: الأمم المتحدة تدعم جهود العراق في إعادة النازحين

غوتيريش من نينوى: الأمم المتحدة تدعم جهود العراق في إعادة النازحين

2 مارس، 2023

بغداد/المسلة: أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، دعم الأمم المتحدة لجهود العراق في إعادة النازحين.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، في بيان ورد لـ المسلة، أن مستشار الأمن القومي قاسم الاعرجي أجرى زيارة إلى محافظة نينوى، برفقة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وضم الوفد أيضا الممثلة الأممية في العراق جينين بلاسخارت، ووفدا حكوميا رفيعا، ضم وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، ورئيس جهاز الأمن الوطني حميد الشطري، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن قيس المحمداوي، وممثل رئيس مجلس الوزراء زيدان خلف، وكان في استقبال الوفد محافظ نينوى نجم الجبوري، وقائد عمليات نينوى الفريق الركن محمود الفلاحي.

وأضاف البيان، أن الأعرجي أجرى برفقة الوفد، زيارة إلى مركز الجدعة للتأهيل المجتمعي، للاطلاع على أوضاع النازحين ومستوى التأهيل النفسي الذي تقدمه الحكومة العراقية، بالتعاون مع المنظمات الدولية.

وتابع البيان، أن الأمين العام للأمم المتحدة والوفد المرافق له عقدوا اجتماعا مع الوفد الحكومي وممثلي المنظمات الدولية العاملة في مركز الجدعة للتأهيل المجتمعي.

وأكد الأعرجي أن زيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى مركز الجدعة جاءت للاطلاع عن قرب على أوضاع النازحين، مشيرا إلى أن الأمين العام استمع بإيجاز عن الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة العراقية، لإعادة العوائل التي كانت في ظروف صعبة ودمجها بالمجتمع، مشيراً إلى أن العراق يسعى جاهدا لاحتضان جميع أبنائه، وأن الأمم المتحدة تقف وبقوة لمساعدة العراق في هذا الجانب الإنساني، وهو واجب المجتمع الدولي تجاه العراق، بعد أن قدم العراقيون خيرة أبنائهم، دفاعا عن الوطن والمقدسات، استجابة لفتوى المرجعية الرشيدة.

وأشار الى أن عملية الإعمار وإعادة النازحين وتأهيلهم تحتاج إلى موقف دولي، ومساعدة المنظمات الدولية، لإنهاء هذه المهمة الإنسانية، مبينا أن تحقيق الأمن والاستقرار لايعود بالنفع على العراق فحسب، إنما على العالم أجمع.

بدوره أشار غوتيريش بحسب البيان أن زيارته إلى محافظة نينوى وبالتحديد مركز الجدعة للتأهيل المجتمعي، تمثل أهمية كبيرة، للاطلاع على أوضاع النازحين، مشيرا إلى أن أغلب هؤلاء النازحين هم من النساء والأطفال.

وعبّر الأمين العام للأمم المتحدة، عن دعمه الكامل لجهود العراق في إعادة النازحين، داعيا بقية الدول إلى أخذ دورها وإعادة رعاياها من مخيم الهول السوري، مثلما فعل العراق، مثمنا ما تبذله الحكومة العراقية من جهد مميز، رغم الصعوبات والتحديات التي تواجهها في هذا الملف الإنساني.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.