المسلة

المسلة الحدث كما حدث

قمة جدة سكبت الماء البارد على آمال حلف عربي إسرائيلي ضد ايران

قمة جدة سكبت الماء البارد على آمال حلف عربي إسرائيلي ضد ايران

18 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: ارتفعت أسعار النفط، الاثنين 07/18/2022، بعد أن فشل الرئيس الأمريكي جو بايدن في محادثات في الشرق الأوسط في جدة في اتفاق على زيادة المعروض، فيما فشلت قمة جدة في تشكيل ناتو عربي إسرائيلي ضد ايران، اذ رفض العراق والامارات، ومصر ذلك، وانكرت السعودية مثل هذا الاستعداد.

كان بايدن يأمل في الحصول على وعد من المملكة العربية السعودية بزيادة إنتاجها من النفط، لكنه فشل في اجبار الرياض على ذلك.

وقال نعيم أسلم، كبير محللي السوق في Avatrade: الرسالة هي أن أوبك + هي التي تتخذ قرار عرض النفط وليس امريكا.

وكتبت صيفة لوموند الفرنسية ان الرئيس الأمريكي جو بايدن التقى ولي العهد السعودي في جدة، رغم وعده بمعاملته على أنه منبوذ بعد وفاة الصحفي جمال خاشقجي، لكنه لم يحصل على ضمانات بشأن زيادة إنتاج النفط.

وقالت صحيفة تلغراف البريطانية ان الرئيس الامريكي جو بايدن اخبر القادة العرب أن الولايات المتحدة ستظل شريكًا نشطًا في الشرق الأوسط، لكنه فشل في تأمين التزامات تجاه محور أمني إقليمي يشمل إسرائيل ضد ايران أو زيادة فورية في إنتاج النفط.

وقال بايدن وفقًا لنص من خطابه: الولايات المتحدة مستثمرة في بناء مستقبل إيجابي للمنطقة، بالشراكة معكم جميعًا – والولايات المتحدة لن تذهب إلى أي مكان.

وعرض بايدن، الذي بدأت رحلته الأولى إلى الشرق الأوسط كرئيس بزيارة إلى إسرائيل، رؤيته واستراتيجيته لانخراط أمريكا في الشرق الأوسط في قمة عربية في جدة.

وكان بيان القمة غامضاً، مع ذلك سكبت المملكة العربية السعودية، الحليف العربي الأهم لواشنطن، الماء البارد على آمال الولايات المتحدة في أن تساعد في إرساء الأساس لتحالف أمني إقليمي – بما في ذلك إسرائيل – لمكافحة التهديدات الإيرانية.

وأصر الوزراء السعوديون على أن أي قرار لضخ المزيد من النفط سيتم اتخاذه وفقًا لمنطق السوق وضمن إطار أوبك +، التي تعقد اجتماعها المقبل لصنع القرار في 3 أغسطس / آب.

وكانت رحلة بايدن إلى المملكة مثيرة للجدل في الداخل، لكن أسعار البنزين قرب المستويات القياسية تشكل أيضًا خطرًا سياسيًا، افعل كل ما بوسعي لزيادة الإمداد للولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما أتوقعه.

وحسب صحيفة واينت نيوز، فان البيان الختامي للقمة لم يرق إلى مستوى الضجيج الذي سبق الحدث المرتقب بشدة، إذ فشل في تشكيل جبهة عامة قوية تجاه إيران أو إقامة اتفاق أمني أو الإعلان عن أي خطوات للتطبيع بين إسرائيل والسعودية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود للصحفيين بعد القمة الأمريكية العربية إن قرار الرياض بفتح مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران لا علاقة له بإقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل وليس تمهيدا لمزيد من الخطوات.

وزعم اللواء العراقي المتقاعد ماجد القبيسي أن الرئيس الأمريكي استقبله شرق أوسط مختلف لم يقرأه بايدن بشكل صحيح.

وانتقد السناتور الأمريكي بيرني ساندرز، زيارة الرئيس جو بايدن إلى السعودية قائلا إنها تكافئ نظاما دكتاتوريا وما كان يجب أن تحدث أبدا في ضوء تورط زعيمها في قتل صحفي.

دليل الفشل

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إنه ليس لديه علم بأي مناقشات بشأن إقامة تحالف دفاعي خليجي – إسرائيلي وإن السعودية لا تشارك في مثل هذه المحادثات.

ورفض مسؤول إماراتي فكرة تشكيل تحالف عسكري شبيه بحلف شمال الأطلسي في المنطقة، قائلاً إن الإمارات العربية المتحدة لا تنوي تشكيل تحالف إقليمي ضد أي دولة، ولا سيما إيران.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن، قد التقى الجمعة لماضية، في جدة بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في إطار جولة بالشرق الأوسط.

وأعلن بايدن أنه تناول قضية مقتل خاشقجي خلال لقائه مع محمد بن سلمان، وأن قضية خاشقجي كانت على رأس جدول اللقاء، مؤكدا أنه ليس نادما على تهديداته بعد مقتل خاشقجي بجعل السعودية دولة منبوذة.

ترجمة المسلة عن سلسلة صحف باللغة الانكليزية

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.