المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هجوم مسلح يخلف سقوط ضحايا وجرحى في المقدادية.. تفاصيل

هجوم مسلح يخلف سقوط ضحايا وجرحى في المقدادية.. تفاصيل

7 مارس، 2023

بغداد/المسلة: قتل 8 أشخاص وأصيب اثنان اخرين في حادث استهداف سيارة شيخ عشائري في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى.

وادى الحادث الى وقوع 8 شهداء وجرح 2 اخرين جراء انفجار عبوة ناسفة على سيارة تلاها هجوم بإطلاقات نارية استهدف المتواجدين في موقع الحادث في قرية (الهزينية).

وأظهر مقطع فيديو مصور، تجمع ذوي الضحايا أمام مستشفى شهربان بالمقدادية.

من جانبه، أعلن محافظ ديالى مثنى التميمي استشهاد 8 مواطنين وإصابة اثنين آخرين بحادث إجرامي في قضاء المقدادية.

وبحسب المعلومات الواردة، فإن الاستهداف طال نجل الشيخ مصطاف التميمي، وقد راح ضحيته عدد من عائلته.

وفي فبراير 2023، شهدت محافظة ديالى توترات امنية شديدة، حيث قتل ما لا يقل عن 7 مواطنين وجرح آخرين في هجوم مُسلح استهدف مزارعين كانوا داخل مزارعهم في قرية بمدينة الخالص شمال بعقوبة.

واثار الهجوم موجة انتقادات للإجراءات الأمنية المتبعة في هذه المناطق، فيما حذر مسؤولون من أي خلل أمني بالمحافظة.

وردا على الهجوم، نفذت قوات أمنية حملة تمشيط وتفتيش في القرية والقرى المحيطة، وسط انتشار عسكري مشدد.

وقالت لجنة حقوق الانسان النيابية، ان الاحداث الأخيرة التي حدثت في منطقة فيها تنوع النسيج الاجتماعي والعشائري لابد أن يكون لها استراتيجية جديدة لبسط الامن في تلك المناطق الحساسة خاصة ان ما حدث من مجزرة في قرية الجيايلة في محافظة ديالى والتي راح ضحيتها عدد من المدنيين الأبرياء لا يمكن ايقافها دون وجود رادع للمخالفين.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قُتل 6 مدنيين وجرح 8 آخرون، في هجوم مسلح نفذه مجهولون هاجموا سيارات مدنية، في قرية البو بالي في قضاء الخالص في ديالى، ولم تفض التحقيقات التي فتحتها الحكومة المحلية في المحافظة إلى أي نتائج.

وفي حين وصفت جهات رسمية ما حدث بانه نزاع عشائري واعمال قتل ذات طابع جنائي، فان هناك من يرجعها الى ملفات سياسية وعمليات انتقام طائفية ما ينذر بحرب أهلية داخل المحافظة، سوف يستثمرها داعش في الضرب والتوسع.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.