المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البيروقراطية والمعاملة الفوقية تصيب المواطن العراقي بالاحباط من مؤسسات الدولة لاسيما المطارات

البيروقراطية والمعاملة الفوقية تصيب المواطن العراقي بالاحباط من مؤسسات الدولة لاسيما المطارات

9 مارس، 2023

بغداد/المسلة: يستاء مواطنون عراقيون من البيروقراطية، وتخلف الاجراءات الادارية، في مطارات العراق الداخلية، حالها حال الكثير من مؤسسات الدولة التي تعاني من الروتين الاداري، وعزوف الموظفين عن التعاون مع المراجعين، وتفشى الرشاوى.

وقال الصحفي عمار الحديثي عن تجربة عملية أن هناك معاملة فوقية و (مرمطة)  للمواطنين في المطارات العراقية.

وفي تأكيد على انتشار الظاهرة، ومعاناة المسافرين منها، كتب المغرد (العراقي العراقي)، أن هناك الكثير من التعامل العنصري في المطارات.

و اليات العمل التي تنتهجها مؤسسات الدولة في العراق تتسم بالمركزية الشديدة، وضعف الادارة وفساد الأدوات.

وفي تغريدة يتحدث ،ابو نور الزيادي، عن معاناة وصول المواطنين الى مطار بغداد الدولي طوال السنوات الماضية، قائلا انه سيصبح وخلال أيام وصول المسافرين الى مطار بغداد الدولي بسياراتهم الخاصة، وسيصبح بإمكان المسافر ركن سيارته لحين عودته من السفر، مشيرا الى أن طريق المطار كان مغلقا منذ عشرين سنة، واستغلت ذلك شركات نقل أثقلت على المسافر والمودعين أعباء مالية وإجراءات معقدة.

ومن البصرة يتحدث عطية كاظم عن ان مطار المدينة، يفتقر الى منفذ لبيع الدولار على عكس مطارات كردستان، داعيا السلطات الى النظر في معاناة الناس المسافرين المعتمرين.

والعام الماضي، توفيت فتاة عراقية بسبب البيروقراطية التي أجلت سفرها لإتمام علاجها خارج البلاد، ما أثارت تفاصيله ردود فعل واسعة.

بتول توفيت بعد يوم من منعها للسفر إلى تركيا، حيث كان من المقرر أن تخضع لعلاج مرض الانحراف في العمود الفقري.

وكانت حملة على مواقع التواصل الاجتماعي قد نجحت في جمع نحو 12 مليون دينار لمساعدة بتول على الخضوع لعملية جراحية، كان من شأنها أن تساعد الشابة على تخطي معانتها.

ولكن كانت الصدمة حين منعت سلطة الطيران المدني وإدارة مطار بغداد سفر الفتاة في المرة الأولى لعدم حصولهم على رخصة السماح بنقلها بواسطة سرير طبي.

وعلى عكس الادارات الحديثة الناجحة التي تركز على خدمة المواطن، فان البيروقراطية هي التي تهيمن على الاداء، وتبتعد كثيرا من الاسلوب الغربي المنفتح والذي لا يتقيد كثيرا بالتعليمات او بالروتين اليومي.

 

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.