المسلة

المسلة الحدث كما حدث

البرلمان يوجّه سكة قطار مجلس امناء شبكة الاعلام نحو محطة (من أين لك هذا؟)

البرلمان يوجّه سكة قطار مجلس امناء شبكة الاعلام نحو محطة (من أين لك هذا؟)

9 مارس، 2023

بغداد/المسلة: يشهد الخميس، 2023-03-09 جلسة استجواب مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، فيما الترجيحات وفق مصادر برلمانية ومراقبات، بان قراراً سوف يصدر  من البرلمان يقضي بإدانة أعضاء المجلس واحالتهم الى النزاهة بسبب سوء الادارة واستغلال المنصب لأغراض شخصية.

وخاطب النائب ضياء الهندي، اعضاء المجلس بانهم “فهموا الموضوع بالخطأ، فمهمتكم قرارات تعمل على استقرار شبكة الاعلام،  لا أن تكونوا حجر عثرة في عمله، وقد استنفذتم فرصتكم, وعلينا كبرلمان وعلى الحكومة اختيار مؤهلين لهذه المهمة.

وواحدة من التهم التي توجه الى اعضاء المجلس انهم، استغلوا عضوية الامناء، لتغذية امتيازات وظائفهم،  وهم كل من رئيس المجلس جعفر الونان، الى جانب العضو محمد سلام، و علاء الحطاب، ووفق القانون فان من غير الجائز الجمع بين منصب الامناء والوظيفة.

وقالت النائبة نيسان الزاير، ان ما يجرى من تخبط في إدارة مؤسسة بحجم شبكة الاعلام العراقية تدعونا لإعادة النظر بمجلس الأمناء، فمن المفترض ان يكونوا عوناً لا معولاً لهدم شبكة الاعلام العراقي.

ولا تسمج مواد قانون الشبكة بأن يكون عضو  المجلس في وظيفة تنفيذية.

الى جانب ذلك، كشف مصدر برلماني، لـ المسلة، عن ان اعضاء المجلس استغلوا المنصب لنسج علاقات نفعية مع بنوك وشخصيات مسؤولة بالدولة، ومؤسسات اقتصادية وتجارية، و أمنية وعسكرية و البلديات التي يسكن فيها الأمناء، حيث وظفوا كل ذلك لأجل الدعاية الشخصية، فضلا عن تمرير مصالح خاصة.

ويرى الامين العام لحزب قادمون للتغيير حسين الرماحي، ان المحافظة على مؤسسات الدولة تبدأ بالاختيار الصالح، وإذا كانت ثمة فجوة استغلها البعض لحجز مقعدهم في المناصب القيادية، فيقع على البرلمان والحكومة مهمة تصويب الوضع معتبرا ان استجواب مجلس أمناء شبكة الاعلام العراقي، انموذجا لذلك.

وغردت النائبة نداء حسن بانها تدعم التحرك النيابي لاقالة مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي.

وتحدث مصدر مراقب للاعلام العراقي، ان المجلس لم يحقق انسجاما ايجابيا بين اعضائه انفسهم فضلا عن تحويلا مؤسسة شبكة الاعلام الى ساحة صراع، وتحزبات.

ويظهر مقطع فيديو مسرب ورد الى المسلة، النائب الاول السابق لرئيس البرلمان، حاكم الزاملي، وهو يتحدث عن اعضاء في مجلس الامناء، يبنون المدارس و يؤهلون المتنزهات من اجل الدعاية لانفسهم، متسائلا: من أين لهم كل هذا؟

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.