المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الإطار يقترب من تحقيق خرق لصالح تعديل قانون الانتخابات

الإطار يقترب من تحقيق خرق لصالح تعديل قانون الانتخابات

11 مارس، 2023

بغداد/المسلة: يستعد التحالف المشكل للحكومة في العراق الى تحقيق خرق في ملف تعديل قانون الانتخابات الجديد، رغم المعارضة الشديدة من قبل “التيار الصدري” والنواب المستقلين والقوى  المدنية .

وقال النائب عن دولة القانون، محمد الشمري، ان التفاءل يسود بشأن النجاح في تمرير القانون.

وأضاف أن “هناك تقاربا واضحا بين القوى السياسية في وجهات النظر بشأن القانون، وأنه سيؤخذ بمقترحات وتعديلات النواب المستقلين والكتل الصغيرة وفقا للتوافق والتقارب بين القوى”.

لكن النائب المستقل في البرلمان هادي السلامي جدد تأكيده رفض القانون من قبل القوى المستقلة في البرلمان، وقال في تغريدة له إن “موقفنا ثابت برفض نظام الانتخابات سانت ليغو في مقترح تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية. يد بيد مع مطالب الجماهير”.

وأخفق البرلمان العراقي خلال الجلستين الأخيرتين له، آخرها كانت السبت الماضي، في مناقشة قانون الانتخابات والتصويت عليه.

ويثير تعديل قانون الانتخابات، الجدل بين شركاء العملية السياسية، وسط غياب غامض للصدريين عن النقاشات .

ومشروع التعديل متهم بانه يصب في صالح القوى السياسية التقليدية والائتلافات الكبيرة، و يحرم القوى الناشئة والمستقلين من تحقيق إنجازات انتخابية حقيقية.

وقال الخبير القانوني علي التميمي،لـ المسلة إن مجالس المحافظات حلت ولم تلغى لأنها منصوص عليها في الدستور المادة 122 ثانيا ورابعا من حيث انتخاب المحافظ ونظم القانون 21 لسنة 2008 عمل مجالس المحافظات وصلاحياتها كما نظم القانون 36 لسنة 2008 انتخابات مجالس المحافظات وتعديلاتها.

وأضاف: يمكن تعديل قانون الانتخابات الخاصة بمجالس المحافظات من حيث عدد الأعضاء وتقليص العدد وأيضا عمر المرشح وطريقة الانتخاب واعتماد العد والفرز اليدوي بعد الالكتروني، ومقترح القانون المطروحة امام البرلمان حالياً هو العودة لنظام الدائرة الواحدة لكل محافظة مع العد الفرز اليدوي والالكتروني، لكن هذا المقترح المرسل من قبل الحكومة يمكن تعديله من قبل البرلمان بجميع فقراته.

ووفقاً للآراء فان موقف الإطار التنسيقي من هذا التعديل هو إيجاد قانون موحد لكل العراق، فيما قالت مصادر في الاطار أن قانون سانت ليغو ليس من مقترحات الإطار كما يروج البعض بل هو قانون سابق ومصوت عليه في مجلس النواب.

وتقول  الناشطة دُرة حـيـدر @aiyean90، على الانتقادات للقانون، بالقول: تم تشريعه لانتخابات مجالس المحافظات عام 2019 والتيار الصدري والحلبوسي والبرزاني اكبر الداعمين والمصوتين عليه، فاذا كان هناك اعتراض يجب ان يكون داخل البرلمان.

ويبرز حراك يدعو الى إجراء الانتخابات المحلية (مجالس المحافظات والأقضية) مع الانتخابات البرلمانية في يوم واحد وأن تكون المحافظة دائرة واحدة، وضمن (قانون سانت ليغو).

وحكومة السوداني، تدفع باتجاه اجراء الانتخابات لانه كان ضمن البرنامج الحكومي الذي وعدت به العراقيين، و الذي نالت بموجبه الثقة من البرلمان، وتضمن فقرة تخص إجراء انتخابات برلمانية في غضون 18 شهراً بعد تشكيل الحكومة، فضلاً عن إجراء انتخابات مجالس المحافظات التي جرى تعطيلها

وبانتظار السبت حيث جلسة البرلمان، فان تمرير قانون الانتخابات وفق التعديلات، سيكون اذا ما تم مكسبا جيدا لقوى التحالف المشكل للحكومة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.