المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الفتح: واقع معقد بين الكرد بشأن الاتفاق على مرشح للرئاسة

الفتح: واقع معقد بين الكرد بشأن الاتفاق على مرشح للرئاسة

18 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: اعلن النائب عن تحالف الفتح، معين الكاظمي، الاثنين 07/18/2022، بان الخميس المقبل سيكون موعداً لحسم مرشح رئاسة الجمهورية، فيما كشف عن رفض الحزب الديمقراطي الكردستاني سيناريو 2018.

وقال النائب الكاظمي ان “اجتماع رؤساء الكتل اليوم في مجلس النواب كان الهدف منه حث الكتل السياسية وخصوصاً الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي على ضرورة الخروج بمرشح لرئاسة الجمهورية لننطلق بعد ذلك عملية تشكيل الحكومة”.

ورجح النائب الكاظمي “يوم الخميس المقبل او بداية الاسبوع القادم موعداً لاعلان نتائج حسم الملف الرئاسي”، منوها الى “الاطار التنسيقي ينتظر حسم البيت الكردي لمرشح رئاسة الجمهورية”.

واضاف “هناك واقع معقد بين الكرد مما يؤدي الى عدم التفاؤول بالانجاز السريع والاتفاق على مرشح للرئاسة، ولكن الضغط الذي تمارسه الكتل الاخرى ومجلس النواب لابد من تأثيره على اقليم كردستان للخروج بمرشح او مرشحين”.

واشار النائب الكاظمي، الى “رفض الحزب الديمقراطي سيناريو 2018 لانتخاب رئيس الجمهورية”، لافتا الى انه”في حال ضغط الواقع وعدم التوصل الى مرشح يتفق عليه بين الكتل الكردية فانه لا يبقى امامنا سوى الخيار تحت قبة البرلمان والفضاء الوطني”.

واوضح، ان “اختيار الاطار لرئيس الجمهورية سيكون على اساس المرشح الذي يلتزم بالبرنامج الحكومي والمبادئ التي سيتفق عليها في المرحلة القادمة بتشكيل حكومة خدمة وطنية حقيقية واللالتزام بالمبادئ العامة التي من شانها الحفاظ على كيان العراق مستقلا ورفض اي حالة انفصال من البلد اضافة الى احترام الدستور وقرارته”.

وختم النائب الكاظمي “قد يكون التنسيق السابق والتوافق الحاصل بين الاطار والاتحاد الوطني الكردستاني دور مهم في رسم الصورة المستقبلية وله تبعاته ولابد من احترامه ولكن يبقى ان يكون المرشح ملتزما بالمبادئ وبالاوليات التي نعتمدها في صياغة الحكومة القادمة”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.