المسلة

المسلة الحدث كما حدث

رئيس ديوان الوقف السنيِّ الأسبق منح شركة يابانية 4 مليارات دينار مقابل خدمة فضائية

رئيس ديوان الوقف السنيِّ الأسبق منح شركة يابانية 4 مليارات دينار مقابل خدمة فضائية

13 مارس، 2023

بغداد/المسلة: كشفت هيئة النزاهة الاتحادية، صدور أمري قبض وتحر بحق رئيس ديوان الوقف السني الأسبق لإحداثه الضرر عمداً بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها، وارتكاب ما يخالف واجبات وظيفته.

وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لـ المسلة، إن محكمة تحقيق الكرخ الثانية أصدرت أمري قبضٍ وتحرٍ بحق رئيس ديوان الوقف السني الأسبق، مبينة أن أمر القبض الأول جاء إثر المُخالفات الإداريَّة والماليَّة التي شابت العقد المُبرم بين ديوان الوقف وإحدى الشركات اليابانية لغرض بناء جامع نينوى الكبير في الموصل، بمبلغٍ قدره (42,027,255,000) مليار دينار.

وتابعت الدائرة، أن الديوان منح الشركة اليابانيَّة مبلغ (4,242,725,000) مليار دينار كسلفة أولية دون أن يرد ذلك في شروط المناقصة والعقد بين الطرفين، منوهة بأنه لم يتم تنفيذ العمل بسبب دخول عناصر داعش الإرهابية إلى المحافظة، لافتة إلى عدم قيام الديوان باسترداد أموال السلفة من الشركة، فيما صدر الأمر الثاني على خلفية المخالفات في إحالة عمارة (وقف الخير) الكائنة في منطقة الأعظمية إلى أحد المستثمرين خلافاً للقانون.

وأضافت، أن محكمة تحقيق الكرخ الثانية أصدرت أمري القبض والتحرّي استناداً إلى أحكام المادتين (340 و331) من ق.ع.ع.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.