المسلة

المسلة الحدث كما حدث

هدر 3 مليارات دينار بمشاريع إنشاء مدارس في صلاح الدين

هدر 3 مليارات دينار بمشاريع إنشاء مدارس في صلاح الدين

14 مارس، 2023

بغداد/المسلة: كشفت هيئة النزاهة الاتحادية،  عن هدر بقيمة 3 مليارات دينار بمشاريع إنشاء مدارس في صلاح الدين.

وذكرت الهيئة في بيان ورد لـ المسلة، أنه في إطار حملتنا لمتابعة حالات الفساد في المشاريع الخدميَّة الخاصَّة التي لها مساس مباشر بحاجة المواطنين، تم ضبط هدر (3,000,000,000) مليارات دينارٍ في المال العام من مجموع الأموال المُخصَّصة لمشاريع إنشاء مدارس في محافظة صلاح الدين.

وأفادت دائرة التحقيقات في الهيئة، بحسب البيان، أن فريق عمل مكتب تحقيق صلاح الدين ضبط أوليات صرف مبلغ (4,500,000,000) مليارات دينارٍ تُمثلُ ما يعادل (51%) من قيمة مشروع إنشاء (11) مدرسة في عموم مناطق المحافظة، مبينة أنَّ هذه الأموال سُلِّمَت كسلفةٍ تشغيليَّـةٍ إلى لجنة التنفيذ المُباشر بأمر محافظ صلاح الدين السابق، لافتة إلى مُخالفة ذلك لتعليمات تمويل لجان التنفيذ المباشر دون تقديم أي كشوفاتٍ تُؤيّدُ تقدُّم العمل ممَّا تسبَّب بهدر ما يقارب (3,000,000,000) مليارات دينارٍ من المال العام.

وأضافت الدائرة، أن لجنة التنفيذ قامت بتقديم محاضر ذرعات لـ (7) مدارس فقط؛ لغرض تسوية مبلغ (4,500,000,000) مليارات دينار، مُشدِّدةً على أنَّ التحرّيات والكشوفات الميـدانيَّة من قبل فريق مكتب تحقيق الهيـئـة في المحافـظـة كشفت أن اثنتين من تلك الـمدارس وهمـيَّة، وأنَّ ذرعات إنجاز العمل للمدارس الأخرى غير حقيقيَّةٍ ولا تطابق الواقع، الأمر الذي أدَّى إلى تلكؤ أعمال إنجاز المدارس لغاية الآن.

وتابعت، أنه تمَّ اتخاذ الإجراءات القانونيَّة بحقِّ المُحافظ السابق وعدد من مُوظَّفي ديوان المحافظة، وضبط أحد المُتَّهمين وفق أحكام المادة (340) من ق.ع.ع، وأوليات مشروع إنشاء المدارس كافة مع أصل الصكوك التي تمَّ صرفها.

وتابعت، أنه في عمليَّةٍ ثانيةٍ، تمَّ ضبط (13) تقريراً طبياً مزعوماً صدورها عن دائرة صحَّة صلاح الدين- شعبة اللجان الطبيَّة بأسماء عددٍ من المُواطنين مُعنونة إلى قسم ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصَّة في المحافظة، مُنوّهةً بأنَّ إجراءات المكتب أحبطت عمليَّة إطلاق منحة رواتب رعاية اجتماعيَّة (منحة المعين)، بناءً على تلك التقارير المُزوَّرة.

ونوهت، بأنه في ديوان الوقف السنيّ في المحافظة، تمَّ ضبط أصل معاملة الصرف الخاصَّة بمشروع (صيانة مُصلَّى النساء) التابع لأحد المساجد في منطقة الدور، على خلفيَّة قيام ثلاثةٍ من مُوظَّفي مُديريَّة الوقف وهم رئيس وأعضاء لجنة التنفيذ بتزوير وصل شراء المواد الإنشائيَّـة الخاصّ بصيانة المُصلَّى، فضلاً عن قيامهم بتزوير تواقيع أعضاء لجنة الاستلام، مشيرة إلى، أن الهيـئـة أعلـنـت في 12/2/2023 عن ضبط اختلاس (10) مليارات دينارٍ في مشاريع وهميَّةٍ؛ لتأهيل الطرق والدوائر الحكوميَّـة في المحافظة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.