المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الامارات: للاتفاق بين السعودية وإيران دور لنشر السلام والاستقرار بالمنطقة

الامارات: للاتفاق بين السعودية وإيران دور لنشر السلام والاستقرار بالمنطقة

16 مارس، 2023

بغداد/المسلة: قال مستشار الأمن الوطني الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان، إن للاتفاق الأخير بين السعودية وإيران دور بناء في نشر السلام والاستقرار والأمن المستدام في المنطقة.

وجاءت تصريحات طحنون بن زايد خلال استقباله أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، الذي يزور أبو ظبي، لعدة أيام.

وسيبحث شمخاني العلاقات الثنائية مع نظيره الإماراتي طحنون بن زايد في أبو ظبي، والذي أعرب عن أمله أن تكون زيارة أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني نقطة تحول في العلاقات بين الدولتين وتطوير التعاون بينهما.

أشار شمخاني إلى أن زيارته إلى الإمارات بداية مفيدة للبلدين لدخول مرحلة جديدة من العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية، داعيا إلى استبدال التعاون والتقارب بالعداء والتباعد للتغلب على التحديات التي لا يصب استمرارها في مصلحة دول المنطقة.

وأكد شمخاني في اللقاء حينها أن الأمن والاستقرار المستديمين لن يتوفرا إلا عبر التعاون بين بلدان المنطقة وأن زيارة الوفد الإماراتي يعتبر صفحة جديدة في العلاقات وتمهد لتعزيز وتنمية العلاقات الثنائية في كافة المجالات.

من جهته، اعتبر ابن زايد أن إيران بلد كبير وقوي في المنطقة وتتمتع بمكانة فريدة وأهمية جيوسياسية وتعد الممر الرابط بين شرق العالم وغربه، مؤكدًا أن تنمية العلاقات مع إيران وتعزيزها تعد أولوية للإمارات.

والأسبوع الماضي، أعلنت كل من إيران والسعودية في بيان مشترك، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين.

ووفق البيان المشترك، فإن استئناف الحوار بين طهران والرياض يأتي استجابةً لمبادرة من الرئيس الصيني، خلال لقاءات ومفاوضات إيرانية سعودية جرت ما بين 6 و10 آذار/مارس الجاري في بكين، ومثّل شمخاني الجانب الإيراني.

وعبر وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، عن أمله بأن يعزز الاتفاق مع إيران احترام سيادة الدول وحسن الجوار وحل الخلافات.

وقال ابن فرحان، خلال كلمته في الدورة الـ49 لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في موريتانيا، إن المملكة تتطلع إلى أن يعزز الاتفاق مع إيران أمن واستقرار منطقة الخليج العربي، مشيرا إلى أنه تم إجراء حوارات مع إيران على مدار عامين كاملين في بغداد ومسقط وبكين سعيا لحل الخلافات بالطرق السلمية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author