المسلة

المسلة الحدث كما حدث

المركز الثقافي البغدادي يحتفل بمئوية نازك الملائكة

المركز الثقافي البغدادي يحتفل بمئوية نازك الملائكة

18 مارس، 2023

بغداد/المسلة: اقام المركز الثقافي البغدادي ندوة للذكرى المئوية لمولد الشاعرة العراقية نازك الملائكة في قاعة حسين محفوظ.

وذكر بيان ورد لـ المسلة ان صادق الجمل ادار الندوة وتحدث فيها طالب عيسى عن كيفية نقل مكتبة الراحلة من منزلها في حي الأطباء بطريق المطار الى مقر المركز.

وأضاف ان الكتب كانت من الكثرة بحيث استلزم توفير عدة سيارات حمل، من جانب اخر أشار الى ان من ضمن المقتنيات كان غطاء لالة العود الذي اهداه الموسيقار محمد عبد الوهاب عندما علم بانها درست العزف على العود. اما العود فقد تعرض للنهب من قبل المتجاوزين الذين شغلوا المنزل بعد السقوط.

كما تحدث صلاح عبد الرزاق عن تسمية احدى قاعات المركز الثقافي البغدادي باسم نازك الملائكة اعتزازا منا بهذه القامة الأدبية.

واضاف: في عام 2014 قمنا بتكريم المرحومة سها الملائكة شقيقة الشاعرة واصغر سناً منها، وانها اول مرة تظهر امام وسائل الاعلام، تحدثت عن سبب تسمية العائلة بالملائكة لكثرة هدوء المنزل فلا يكاد يسمع منه ضجة او صوت.

وقالت بان الشاعرة كانت تختلي بغرفتها عندما تكتب ويوجد ضوء احمر اعلم الجميع انها في خلوة شعرية ولا يقطع عليها افكارها.

وعرضت قصيدة للشاعرة كتبتها لشقيقتها الصغيرة، فيما طلبت سها تزويدها بصورة للشاعرة مع جمال هبد الناصر لتضيفها الى أرشيف الصور.

وتحدث عقيل مهدي والأستاذ علي حداد امين الموسوي عن النقد الادبي وترجمتها لقصائد من الإنكليزية واسلوبها الشعري، فيما تحدث محمد رحيم الذي كان طالبا لدى الشاعرة الراحلة في كلية الآداب عن مواقفها في الصف والامتحانات.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.