المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مسؤولون أتراك: عائلة طالباني بالسليمانية تدعم حزب العمال الكردستاني

مسؤولون أتراك: عائلة طالباني بالسليمانية تدعم حزب العمال الكردستاني

5 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أوقفت الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى مطار السليمانية في كردستان العراق في أبريل / نيسان رداً على العلاقات المتزايدة المزعومة بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب العمال الكردستاني (PKK) ، حسبما قال مصدران تركيان مطلعان على القضية لموقع Middle East Eye وقالت المصادر إن ممرا جويا بين العراق وسوريا يُزعم أنه يحمل مقاتلين بارزين من حزب العمال الكردستاني بأمر من زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني ، والذي تم الكشف عنه بعد سقوط طائرتين هليكوبتر في العراق الشهر الماضي ، كان أساسيا في القرار.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية ، وهي جماعة مدعومة من الولايات المتحدة وتقودها جماعات مرتبطة بحزب العمال الكردستاني ، الشهر الماضي إن تسعة من أعضائها قتلوا في تحطم مروحيات يوروكوبتر إيه إس 350.

وقال رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني إن طائرات الهليكوبتر تخص منافسيه السياسيين في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يعتقد أن له علاقات مع حزب العمال الكردستاني. ومع ذلك ، زعمت مصادر تركية أن طائرات الهليكوبتر استأجرت من خلال شركة محلية من قبل حكومة الولايات المتحدة ثم سلمتها إلى الاتحاد الوطني الكردستاني.
وقالت دانا محمد ، المتحدثة باسم مطار السليمانية ، لإحدى وسائل الإعلام المحلية ، إنه تم إلغاء جميع رحلات الخطوط الجوية التركية بين السليمانية وتركيا لشهر أبريل.

وقالت: “لم يتم تقديم أي تفسير لنا ، لكننا طلبنا من تركيا توضيح سبب هذا القرار عبر البريد الإلكتروني”.

و قالت وزارة الخارجية التركية يوم الأربعاء إن الرحلات الجوية ستعلق حتى 3 يوليو تموز. وربطت القرار بـ “تكثيف” أنشطة حزب العمال الكردستاني في السليمانية و “اختراقه” للمطار “مما يهدد أمن الطيران”.

وقال مصدر تركي ان “المشكلة الحقيقية ليست المروحيات التي تقل حزب العمال الكردستاني”. المسألة هي دعم عائلة الطالباني لحزب العمال الكردستاني.

 

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.