المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن إكزامنر: تفويض غزو العراق استغل لاستهداف دول و فصائل لا علاقة لها بالهدف الأصلي

واشنطن إكزامنر: تفويض غزو العراق استغل لاستهداف دول و فصائل لا علاقة لها بالهدف الأصلي

7 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت صحيفة واشنطن إكزامنر، انه قد تقع حملة من الحزبين الأمريكيين لتقييم صلاحيات الرئيس الحربية حيث يتبنى مجلس النواب تشريعًا من شأنه أن يمثل نهاية رسمية لحرب الخليج والعراق.

واقترح السناتور ليندسي جراهام  تعديلاً على صلاحيات استخدام القوة العسكرية في العراق،يبقى على صلاحية الرئيس في استهداف حلفاء لإيران في العراق، لكن المسعى فشل في قاعة مجلس الشيوخ.. 

وصوت مجلس الشيوخ الأربعاء الماضي على إلغاء التفويضات الخاصة باستخدام القوة العسكرية، التي أقرها الكونجرس في عامي 1991 و 2002  .

وذكرت الصحيفة في تقرير ترجمته المسلة، إن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب مايكل ماكول  يأمل في إلغاء واستبدال قانون ثالث من البنود الثابتة، تم تمريره في الأيام التي تلت الحادي عشر من سبتمبر، جنبًا إلى جنب مع التراخيص العراقية.

وقال مكول:  سأؤيد إلغاء عام 2001، ولدي بديل، يجب علينا تحديثه بالتهديدات الحديثة.

و إلغاء AUMF لعام 2002 سيكون رمزيًا إلى حد كبير اذ انتهت الحرب منذ أكثر من عقد من الزمان، ويقول البيت الأبيض إنه لن يكون لها “أي تأثير” على العمليات العسكرية.

واستخدمت أربع إدارات مخطط 11 سبتمبر / أيلول كمبرر قانوني لعمليات مكافحة الإرهاب في 22 دولة على الأقل.

وتابع التقرير ان البيت الأبيض يقر بأن AUMF لعام 2001 عفا عليه الزمن، و يناقش المشرعون فرص اتساع أو تضييق نطاق AUMF الجديد .

وقال السناتور بن كاردان، أحد أكبر مؤيدي إلغاء AUMF لعام 2001، إن الوصول إلى خط النهاية  أكثر صعوبة، مضيفا إنه يؤيد استكشاف ماكول لاستراتيجية الإلغاء والاستبدال إذا كان يسعى للحصول على مدخلات من الرئيس ومجلس الشيوخ.

واقترح السناتور ليندسي جراهام الإلغاء والاستبدال الخاصة، باستثناء AUMF لعام 2002 فقط، وعرض تعديلاً على القرار يمنح الرئيس سلطة استهداف حلفاء لإيران في العراق، لكنه فشل في قاعة مجلس الشيوخ.. 

واضاف التقرير ان اعضاء في مجلس النواب من الجمهوريين يعترفون بان التفويضين عفا عليهما الزمن لكن المشكلة تكمن في ايجاد بديل والتي تبدو مهمة صعبة وقد تنهار المناقشات حيث يناقش المشرعون مدى اتساع أو تضييق نطاق التفويض الجديد وما إذا كان يجب أن غلق التفويض القديم “.
وتابع ان قرار التفويض الاصلي لغزو العراق كان المقصود منه معاقبة معاقبة مرتكبي احداث الحادي عشر من ايلول لكنه امتد ليشمل دولا وفصائلا اخرى ليس لها علاقة قانونية بالتفويض الاصلي.

ترجمة محمد الخفاجي

المصدر ( https://www..com/news/house/senators-warn-mission-creep-house-war-powers-repeal?s=08)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.