المسلة

المسلة الحدث كما حدث

واشنطن بوست تكشف عن مصير العلم الأمريكي الذي غطى وجه تمثال لصدام

واشنطن بوست تكشف عن مصير العلم الأمريكي الذي غطى وجه تمثال لصدام

9 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قالت صحيفة وشنطن بوست، انه قبل عشرين عامًا ظهر علم تيم ماكلولين لفترة وجيزة كرمز للنصر في العراق والأمل في أن القوة العسكرية الأمريكية قد تضفي الطابع الديمقراطي على الشرق الأوسط.

كان ماكلولين ضابطا شابا في سلاح مشاة البحرية كانت فصيلته من بين الوحدات الأمريكية الأولى التي وصلت إلى ساحة الفردوس بوسط بغداد.

وكان في استقباله هو ومشاة البحرية الأخرى بضع عشرات من العراقيين الذين انطلقوا، مستخدمين مطرقة ثقيلة وحبل، لهدم تمثال لصدام حسين يبلغ ارتفاعه 40 قدمًا.

في النهاية تم استدعاء مركبة بحرية مزودة برافعة عملاقة.

شاهد عشرات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم العلم الأمريكي لماكلولين لفترة وجيزة ملفوفًا فوق رأس تمثال الديكتاتور المخلوع، وزأرت محركات المركبة البحرية وكسرت التمثال عند ساقيه.

يبدو أن أحداث 9 أبريل 2003 تؤكد صحة وعد واشنطن بتحقيق نصر سريع ومناسب وتوقعات الأمريكيين حول كيفية إنهاء الحروب. رامسفيلد ، وزير الدفاع ، وصف المشهد من البنتاغون بـ “لالتقاط الأنفاس”. عبر البرقيات ، وقارن المعلقون الإخباريون الانقلاب بسقوط جدار برلين وانهيار الستار الحديدي.

في الأشهر التي أعقبت عودة ماكلولين إلى الوطن من العراق ، تحولت الحرب إلى تمرد طاحن ، وظلت صور علمه أعلى التمثال في ساحة الفردوس تذكيرًا باندفاع أمريكا إلى الحرب وغطرسة قادتها. 

تخيل ماكلولين أنه سيلتقط صورة مع العلم في مكان ما في العراق بحيث يمكنه إظهار أطفاله وأحفاده في المستقبل.

الآن ماكلولين هو شريك في شركة محاماة ، وزوج وأب لولدين في السن الذي لا يزالون يرغبون فيه أن يكونوا مثله تمامًا. سحب العلم الأمريكي، مطويًا في  ملف أكورديون بني.

الحرب التي اندلعت قبل عشرين عاما للإطاحة بديكتاتور ونشر الديمقراطية تركت له أسئلة: ماذا يفعل بالذكريات العنيفة والصادمة من الفترة التي قضاها في العراق؟ كيف يتحدث عن حربه مع أبنائه الذين بدأوا للتو في التساؤل عنها؟ كيف يشرح لماذا لا تزال يديه ترتجفان عندما يفكر في ذلك؟

والعلم الامريكي ، كان قد اشتراه  صديق لزوجة أخت ماكلولين  من متجر للهدايا التذكارية في الكابيتول بالولايات المتحدة.

في أوائل عام 2003 ، حفظها في القماش الخشن الخاص به وتوجه إلى الحرب في العراق..

في  الساعة 4:30 مساءً وصل العشرات من مشاة البحرية إلى الساحة المهجورة. وسرعان ما استقبلهم الصحفيون والمتظاهرون من أجل السلام والمواطنون العراقيون الذين اقتربوا بحذر في البداية ثم بدأوا في حشد سياراتهم. في دفتر ملاحظاته الخاص ، وصف ماكلولين المشهد بأنه “هرج ومرج”.

الرقيب Gunnery. ليون لامبرت ، قاد عربة تشبه الرافعة ، لهدم تمثال صدام .

أعطى العراقيين مطرقة وحبل. وتناوب عدد قليل منهم ، بمن فيهم رافع أثقال عراقي سابق ، في الطرق على قاعدة التمثال. تسلق آخرون سلمًا متهالكًا ولفوا الحبل حول رقبته ، لكنهم لم يحرزوا تقدمًا يذكر.

لاحظ الضابط الكبير في الميدان العدد الكبير من الصحفيين وقرر أن مشاة البحرية يجب أن تساعد. أمر لامبرت بهدم التمثال. أخبر شخص ما ماكلولين أن يجد علمه ،  وقام   بروكلين البالغ من العمر 23 عامًا بلف العلم على وجه التمثال وربط سلسلة ثقيلة حول رقبته. شاهد ماكلولين من الأرض والتقط صورة بالكاميرا التي تستخدم لمرة واحدة.

وسرعان ما كان العراقيون يمزقون التمثال ويضربون رأس التمثال المقطوع بأحذيتهم.

في عام 2009 ، أرسل المتحف الوطني لسلاح مشاة البحرية وماكلولين رسائل حول التبرع بعلمه. كتب له مسؤول في المتحف: “إنه جزء رائع من التاريخ”. في ذلك الوقت ، تم تخزين العلم في صندوق ودائع تابع لوالد ماكلولين.

طرح ماكلولين سؤالين حول كيفية عرضه ثم قرر أن أفضل مكان له هو الطابق السفلي. قال ماكلولين عن العلم “له معنى بالنسبة لي ، وهو يختلف عن معانيه بالنسبة للآخرين”.

 

ترجمة المسلة _ محمد الخفاجي

المصدر (https://tinyurl.com/4ab2hucf)


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.