المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الجزر العشوائي في مدن العراق يعرّض المواطنين للاصابة بالحمى النزفية

الجزر العشوائي في مدن العراق يعرّض المواطنين للاصابة بالحمى النزفية

11 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت المستشفى البيطري في محافظة كربلاء، عن تسجيل عشرين إصابة بمرض الحمى النزفية بين المواطنين في المحافظة.

وقال مدير المستشفى البيطري في كربلاء المقدسة وسام الجابري، إن مرض الحمى النزفية من الأمراض الخطيرة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان أو من الإنسان الى إنسان أخر، مبيّناً أن نوعاً من القراد يسمى الهايلومتك هو مستودع للفايروس المسبب لهذا المرض.

وأغلب الإصابات التي سجلت تعود لشريحة القصابين الذين يتعاملون مع دماء المواشي ولا يلتزمون بإجراءات السلامة إضافة الى تربية الحيوانات وذبحها في المنازل.

ومن اهم العوامل التي ساهمت بارتفاع الإصابات هي قلة الكوادر البيطرية واستمرار الجزر العشوائي داخل المدن وعدم الاهتمام بنظافة الحظائر الحيوانية.

وقبل تسجيل الإصابات، اشتكى أهالي حي النضال من قيام عدد من القصابين بذبح المواشي وبيعها في منطقتهم دون الالتزام بالشروط الوقائية من مرض الحمى النزفية.

وأوضح الباحث أكاديمي سام يوسف،، ان هذا الفيروس مرض شديد يصيب البشر يسبب حمى نزفية فيروسية حادة.

يقول عميد كلية الطب في أربيل دشتي بستاني، ان الحمى النزفية هي عدوى فيروسية منتشرة في العالم، مضيفا انها تزداد في الخريف والربيع وتنتقل للإنسان أثناء الذبح.

ويرى الناشط محمد سلام، ان وباء الحمى النزفية يفتك باهالي المحافظة دون أن تحرك وزارة الصحة أي ساكن ولا نجد أي ردة فعل من الحكومة إزاء هذا الوباء.

وسجلت حالات مرض الحمى النزفية في العراق لاول مرة في العراقي في سبعينيات القرن الماضي ولم تسجل أي حالة أخرى منذ ذلك الزمن ولكنها بدأت بالانتشار أواخر العام الماضي لاسيما في جنوب العراق ومنها الى محافظات الوسط والشمال عن طريق نقل الحيوانات.

والحمى النزفية مرض فيروسي، ينتقل عبر المواشي للإنسان، ومن ثم ينتقل عن طريق العدوى من شخص لآخر، وتبلغ معدلات الوفيات للمصابين به نحو 40 بالمائة بحسب منظمة الصحة العالمية.

ومن أعراض المرض، ارتفاع درجة الحرارة لدى المصاب، ونحول عام، آلام في العضلات، غثيان وتقيؤ، وظهور البقع النزفية تحت الجلد وأماكن زرق الإبر وفي الفم والأنف بعد خمسة أيام من المرض.

اما المعدل العام لحضانة المرض من يوم واحد الى 14 يوماً، ومن أهم إجراءات الوقاية رش المنازل بالمبيدات الحشرية، وتعقيمها، ومراقبة الحالات المشكوك فيها وإحالتها على الفحص المبكر في أسرع وقت ممكن.

تنتقل الحمى النزفية إلى الإنسان من الحيوانات المصابة، ويمكن أن يكون مميتاً في بعض الحالات . وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية العراقية عن تفشي مرض الحمى النزفية في العراق، بعد أن سجل عدد من الوفيات والإصابات بالمرض.
ويوصي الطبيب العراقي علي صاحب باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالحمى النزفية. وتشمل هذه الإجراءات تجنب الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، وارتداء الملابس المناسبة واستخدام مواد الحماية الشخصية عند العمل في المناطق التي قد تكون فيها القراد موجودة، والالتزام بالنظافة الشخصية والبيئية.
اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.