المسلة

المسلة الحدث كما حدث

السفيرة الامريكية: تشكيل الحكومة شأن داخلي عراقي

السفيرة الامريكية: تشكيل الحكومة شأن داخلي عراقي

20 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: قالت السفيرة الأمريكية لدى العراق، آلينا رومانوسكي، 07/20/2022، ان تشكيل الحكومة شأن داخلي عراقي، مشيرة الى ان الحكومة المقبلة يجب ان تكون معالجة لمشاكل العراق.

وقالت رومانوسكي في تصريح لعدد من الصحفيين: لن أعطي للصدر أي نصيحة، فهو الأعلم بما هو الأفضل للبلد.
واضافت: لا أتخيل أن الشعب العراقي يريد سيطرة الجماعات المسلحة على أجوائه، وتشكيل الحكومة شأن داخلي عراقي.
وأشارت إلى أن الحكومة المقبلة يجب ان تكون معالجة لمشاكل العراق، وأمريكا ستبقى في الشرق الاوسط، وملتزمة بصداقتها مع العراق.
وأوضحت أن مساهمة العراق في قمة جدة كانت في غاية الاهمية، مؤكدةً أن واشنطن ستدعم القطاع الخاص في العراق ومبدعيه.
وبينت: تم التركيز على ثلاثة مشاريع اساسية في العراق، ونعمل على زيادة قدرات الحكومة العراقية للقضاء كليا على داعش.

وأكملت: دعمنا العراق اقتصاديا ودبلومسيا بموضوع الربط الكهربائي، ونأمل ان تسعى الحكومة الجديدة لتوسيع الشراكة والعلاقة مع المجتمع الدولي، وعليها أن تحمي سيادة العراق.

ولفتت إلى أن العراق حجر الزاوية لاستقرار الشرق الاوسط، وهو شريك استراتيجي قوي لامريكا، واستقراره مهم للولايات المتحدة.

وأوضحت، أن هناك ثلاث طرق لتعزيز شراكة العراق والولايات المتحدة، وسندعم العراقيين والعوائل حتى الوصول الى عراق مستقر.

وأكدت بالقول: لا نفعل أي شيء مختلف في كردستان عما نفعله في بغداد، ولا نشجع طرفا على حساب آخر بشأن منصب رئيس الجمهورية.

وأشارت إلى أن امريكا لن تتدخل لاختيار المرشح الكردي للحزبين لمنصب رئاسة الجمهورية، وهو خيار كردي عراقي بحت، ولا نتدخل به.

وعن الربط الكهربائي مع دول الخليج والأردن، قالت رومانوسكي إن هناك ثلاث طرق لتعزيز شراكة العراق والولايات المتحدة، وعلى سبيل المثال، هناك الربط الكهربائي بين العراق والاردن فالولايات المتحدة حققت الغاية من خلال طريقي الدبلوماسية والمساعدة المالية.

وأضافت أن المساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة، كانت اقتصادية ودبلوماسية، حيث وافقت شركة أمريكية، على إتمام وعمل مشروع الربط الكهربائي وهو استثمار تجاري، لكن تم إنشاء البنى التحتية للربط الكهربائي في الأراضي العراقية والأردنية بين البلدين.

وتابعت: لهذا أؤكد، أن هذه الشركة الأمريكية كانت لبناء البنى التحتية الكهربائية، وفي الجانب الأردني تحقق هذا أيضا من خلال بناء البنى التحتية عن طريق وكالة التنمية الامريكية وصولا إلى الحدود العراقية، فلهذا فعلنا الشيء ذاته في البلدين.

وأكملت: في العراق والاردن ومن خلال التمويل المادي والدبلوماسية الاقتصادية، تم أيضا طرح هذه كمناقصة، وقامت بتحقيق هذا الأمر في الجانب العراقي، شركة أمريكية.

ولفتت إلى أن المشروعين الآخرين حصراً، كانا من خلال دبلوماسية اقتصادية، وعملنا على حث وتشجيع ودفع الدول الصديقة والشركاء في السعودية والكويت ودول مجلس التعاون الخليجي في أن يكون هناك موقف شمولي لتعزيز وتلبية حاجات العراق الأساسية من الكهرباء في المحافظات الجنوبية، فلديكم جيران أغنياء جداً، ولذلك استثمرنا في علاقاتنا معهم بأن تتوحد الجهود وتتضافر لاستكمال هذه الوفرة المالية لديهم لدعم العراق.

وبيّنت أن الولايات المتحدة مستمرة بدعم العراق، وتلبية حاجاته من خلال الموارد والدبلوماسية، وأيضا إظهار القوة، ولكن بشكل إيجابي وليس استعلائياً.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.