المسلة

المسلة الحدث كما حدث

فساد عقاري الأنبار لم ينل الاهتمام مثل سرقة القرن.. وجهات متنفذة تضغط للتسوية

فساد عقاري الأنبار لم ينل الاهتمام مثل سرقة القرن.. وجهات متنفذة تضغط للتسوية

14 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: في الوقت الذي اثيرت فيه ضجة كبيرة حول سرقة القرن الخاصة بنهب أموال الضرائب، لم تلق صفقة فساد بيع قطع الاراضي في الانبار، الاهتمام المطلوب، الى جانب نهب أموال صندوق اعمار المناطق المحررة،الأمر الذي تسبب في تصاعد الدعوات لفتح جميع ملفات الفساد في محافظة الانبار والغربية.

و ابرز ملفات الفساد، بيع الآلاف من القطع السكنية من أراضي الدولة، وفساد صندوق اعمار المناطق المحررة، و آلاف الدواعش الى شهداء بمؤسسة الشهداء وتقاعد الانبار، بالاضافة الى فساد صحة الانبار، بعد اعتقال مدير عام الصحة في المحافظة، فضلا عن انتشار الرشاوي والكومشنات.

و ملف العقارات في محافظة الأنبار، يعد واحدًا من “أخطر وأكبر” ملفات الفساد في المحافظة، حيث أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية تنفيذها عملية “كبرى واستثنائية” بمديرية التسجيل العقاري، كما يواجه رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، فضيحة فساد تتعلق باستغلال مقربين منه لأراض تعود ملكيتها للدولة، حيث قاموا ببيعها وتوزيعها بطريقة غير قانونية  .

ونقل الناشط حسين الخزعلي عن القيادي في تحالف الانبار الموحد محمد دحام، عن تزوير ملكية 3000 قطعة ارض لبيعها على المواطنين.

وطالب تحالف الانبار الموحد، بالتحقيق في فساد صندوق اعمار المناطق المحررة، وقال في بيان له أن تشخيص هيئة النزاهة لفساد صندوق اعمار المناطق المحررة والخروقات الهائلة بسجلاته لثلاث سنوات يكشف حقيقة التلاعب والتحويلات المالية التي جرى توظيفها انتخابيا لصالح تحالف السيادة.

وفي لقاء متلفز، قال السياسي المستقل أبراهيم الدليمي  ان سرقات وتعيينات الانبار تجري باسم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، مشيرا الى ان هناك 4800 إرهابي كانوا مسجلين كشهداء في تقاعد الانبار.

لكن مصادر، تواصلت مع المسلة، لتفيد ان هناك جهات سياسية نافذة في الانبار، والبرلمان العراقي، تعمل على التغطية على ملف بيع الاراضي بالانبار، والعمل على اجراء تسوية لها، و إخفاء أو تعطيل التحقيقات بشأنها وعرقلة الجهات الرسمية المسؤولة عن التحقيقات. مهامها بشكل كامل ونزيه.

وبخصوص صحة الانبار، فقد أصدرت محكمة جنايات الأنبار حكماً حضورياً بالسجن لمُدَّة ست سنوات بحقِ المدير العام لدائرة صحَّة الأنبار السابق، لتسبُّبه بهدر واختلاس مبلغ (4,614,622,156) مليارات دينارٍ عراقي، فضلاً عن احتفاظه بــ (10) صكوك خاصَّةٍ بتجهيز أجهزةٍ ومواد طبيَّةٍ من قبل إحدى الشركات.

كما اصدرت محكمة جنايات الأنبار حكماً حضورياً آخر بالحبس الشديد مُدَّة سنتين بحقّ المدير العام لدائرة صحَّة الأنبار السابق، لقيامه بالتلاعب بمبالغ الترقيات والمُستحقات لموظفي دائرة الصحَّة في المُحافظة لعامي (2016 و2017)، واختلاس (1,234,626,906) مليار دينارٍ عراقي منها، بالاضافة الى صرف 7 صكوكٍ بلغ مجموع مبالغها (3,351,968,114) مليارات دينارٍ عراقي.

وكشف مصادر المسلة، عن ان المحاكم القضائية أصدرت مذكرات قبض واعتقال بحق مسؤولين كبار في الحكومة المحلية معظمهم من حزب تقدم   على خلفية سرقة أموال ضخمة تقدر بمليارات الدنانير مخصصة لمشاريع إعادة اعمار وتأهيل البنى التحتية المتضررة جراء العمليات الارهابية في عموم مدن الانبار.

وتشير احصائيات متداولة الى ان نسبة الفساد المالي والإداري في دوائر الدولة ومشاريع إعادة اعمار البنى التحتية المتضررة جراء العمليات الإرهابية في الانبار وصلت الى 80%.

ويتسبب تداخل المصالح والنفوذ بين القطاعات الحكومية والأشخاص المؤثرين والسياسيين، في انتشار الفساد في العراق، حيث يمكن أن يتم استخدام النفوذ والعلاقات الشخصية للحصول على مزايا غير مشروعة.

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.