المسلة

المسلة الحدث كما حدث

مميزات مهمة بالإصدار التجريبي الأول من نظام أندرويد 14

مميزات مهمة بالإصدار التجريبي الأول من نظام أندرويد 14

18 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أصدرت شركة غوغل Google الأمريكية العملاقة مؤخراً النسخة التجريبية الأولى من نظام تشغيل اندرويد 14 لجميع الهواتف المؤهلة سواءً كانت هواتف سلسلة Pixel أو إصدارات GSI مفتوحة المصدر للأجهزة الأخرى.

ويحتوي الإصدار التجريبي من نظام أندرويد 14 على العديد من المميزات الجديدة والمهمة، ويمكن تجربة هذه المميزات عبر الموقع الرسمي للشركة.

وتعد هذه هي النسخة التجريبية الأولى، ومن المفترض أن تكون هناك نسخة تجريبية ثانية وسيتم إطلاقها في مايو 2023 القادم وذلك طبقًا لخِطة الإطلاق التي تم توضيحها رسميًا بواسطة Google، ثم بعد ذلك بدءً من يونيو القادم سيكون هناك إصدارين تجريبيين أيضًا، ثم أخيرًا في يوليو مفترض أن نرى الإصدار المستقر الأول والذي عادةً يكون لهواتف بيكسل.

ووفقاً لـ غوغل، فإن المميزات الجديدة في نظام أندرويد 14 قد لا تكون بالضرورة موجودة للعامة في اصدار نسخة المطورين الأولى من أندرويد 14، ولكنها موجودة في الملفات الداخلية للنظام وقد تطرحها غوغل رسمياً في النسخ القادمة من التحديث، ون أبرز تلك المميزات الآتي:

– إعادة تخيل نظام الإيماءات: تبنت غوغل نظام الإيماءات الذي قدمته آبل لأول مرة في هاتف آيفون X، وكان إصدار أندرويد 10 هو الأول الذي يأتي بذلك النظام الجديد الذي جاء مطابقاً لما تقدمه آبل، وأغلبنا الآن يعتمد على نظام الإيماءات، حيث أصبح أشبه ببروتوكول متفق عليه عالمياً لاستخدام الهواتف الذكية

وفي أندرويد 14، تعمل غوغل على التعديل قليلاً في هذا النظام وخصوصاً طريقة الرجوع إلى الخلف، فعند السحب من طرف الشاشة، سيظهر لك عرض سريع للواجهة التي ستتوجه إليها قبل أن تفلت أصبعك، الخاصية التي تطلق عليها جوجل اسم predictive back gesture.

وسوف تساعد تلك الخاصية في تجنب السحبات الخاطئة، كما ستساعد تلك الخاصية أيضاً باستخدام الذكاء الاصطناعي بالتنبؤ ما إذا كنت سترغب في فتح تطبيق بديل من الموجودين في واجهة التطبيقات المؤقتة. وأخيراً ستحل مشكلة فتح القوائم الجانبية التي تختلط مع إيماء السحب للخلف.

– تغييرات معرفة تفاصيل استهلاك البطارية: يأتي أندرويد 14 بتغييرات طفيفة في البيانات المعروضة في واجهة البطارية الموجودة في الإعدادات، حيث ستتمكن الآن من معرفة وقت استخدامك لهاتفك (Screen-on time) منذ الشحنة الأخيرة، كذلك تم إضافة قائمة جديدة تسمح لك بعرض استهلاك البطارية أما من موارد النظام فقط، أو من التطبيقات المثبتة على النظام. ما يساعدك على تحليل أداء هاتفك ومعرفة سبب الاستهلاك السريع إن وجد.

– دعم التطبيقات المستنسخة: وتعرف هذه الخاصية بـ Clone apps، وهي خاصية تتمثل في استنساخ تطبيقات موجودة بالفعل على هاتفك، فمثلاً إذا كنت تملك أكثر من رقم واتساب، فيمكنك استنساخ التطبيق لكي تتمكن من فتح الحسابين على نفس الهاتف، هذه الخاصية موجودة بالفعل في واجهات الشركات الأخرى كـ شاومي، ولكن يبدو أن جوجل تخطط لإضافتها في الكود المصدري لأندرويد 14 نفسه، ما يعني أنها ستكون متاحة للجميع.

ويمكن الوصول لهذه الخاصية عبر الإعدادات – التطبيقات – التطبيقات المستنسخة، وتسمح غوغل حتى الآن باستنساخ تطبيقات مختارة ومحدودة جداً، كما في حالة الاستنساخ لا يتم تغيير شكل الأيقونة للنسخة الثانية، ما يجعل من الصعب التفريق بينهما، ولكن بالطبع فإن هذه نسخة أولية وسيتم تحسينها في الإصدارات القادمة من تحديث أندرويد 14.

– واجهة جديدة لخاصية الاقتران السريع: وقد أضافت غوغل ضمن خدمات  غوغل بلاي (Google Play Services) خاصية الاقتران السريع (Fast Pair) وهي مخصصة للتوصيل الفوري مع أي اكسسوارات خارجية كالسماعات اللاسلكية، أو الساعات الذكية. وفي أندرويد 14، أضافت جوجل واجهة مخصصة لتلك الخاصية ضمن الإعدادات، والتي يمكن الوصول إليها عبر الإعدادات – خيارات التوصيل.

كيفية تثبيت نسخة المطورين الأولى من أندرويد 14؟
إذا كنت من ملاك أجهزة بكسل المدعومة (بكسل 4a، بكسل 5، بكسل 5a، بكسل 6، بكسل 6 برو، بكسل 6a، بكسل 7، بكسل 7 برو)، فيمكنك تجربة أندرويد 14 على هاتفك، على الرغم من أننا لا نوصى بذلك حيث من المحتمل جداً أن تجد عدداً من الأخطاء البرمجية، وعدم ثبات الأداء بما في ذلك استهلاك البطارية، وربما عدم استقرار في النظام بشكل عام.

ولكن إذا كنت لا تمانع المخاطرة، أو تملك هاتفاً لا تستخدمه بشكل يومي، فإليك ما يجب عليك القيام بفعله لتثبيت نسخة المطورين الأولى من أندرويد 14، ويتطلب تثبيت نسخة المطورين الأولى من أندرويد 14 فتح البوتلودر، ما يعني أنك ستضطر للقيام بضبط مصنع، بجانب أنك ستفقد أي حماية على هاتفك، وللتثبيت يمكنك اتباع هذه الخطوات:

• قم بتثبيت ملفات Google USB Driver على حاسوبك عبر هذا الرابط.

• من هاتفك توجه إلى الإعدادات > حول الهاتف ثم اضغط على رقم الإصدار (Build number) عدة مرات حتى يظهر لك إعدادات المطورين.

• من إعدادات المطورين، فعل اختيار “OEM Unlocking” بجانب “USB Debugging”.

• وصل الهاتف بحاسوبك عبر كابل USB الأصلي، أو أي كابل بيانات آخر تثق به.

• توجه إلى أداة Android Flashtool عبر هذا الرابط واتبع الخطوات.

كيفية إلغاء تثبيت الإصدار التجريبي الأول من أندرويد 14؟
ولإلغاء تثبيت الإصدار التجريبي من نظام أندرويد 14 على هاتفك الذكي، يلزمك إلغاء الاشتراك في برنامج الإصدار التجريبي من أندرويد 14، واتباع تلك الخطوات:

• افتح صفحة Android Beta for Pixel.

• انقر فوق إلغاء الاشتراك.

• قم بتثبيت تحديث OTA المستلم على هاتفك الذكي.

• يستغرق وصول تحديث النظام حوالي 24 ساعة.

• بمجرد تثبيت التحديث سيتم مسح جميع البيانات، وسيتم إرجاعك إلى أحدث إصدار مستقر من Android 13.

يُعرّف نظام الأندرويد Android بأنّه نظام تشغيل تمّ تطويره من قبل جوجل، من أجل استخدامه للأجهزة التي تعمل باللمس، والهواتف المحمولة، والأجهزة اللوحية، كما يساعد هذا النظام على تسهيل عملية التعامل مع الأجهزة المحمولة من خلال الحركات الشائعة أي باللمس، أو النقر، أو الضرب، كما قد تمّ توظيف برامج الأندرويد حديثاً لتناسب أجهزة التلفاز، والسيارات، وساعات اليد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.