المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حسن روحاني يعود إلى المشهد السياسي من بوابة البرلمان

حسن روحاني يعود إلى المشهد السياسي من بوابة البرلمان

20 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بالنظر إلى اجتماعات روحاني المنتظمة مع مسؤولي حكومته على مدار العام ونصف العام الماضيين وإعلانه عن المواقف في اللحظات الحرجة، فليس بعيدًا على الإطلاق أن يخطط هو وحلفاؤه (على وجه التحديد في حزب الاعتدال والتنمية) للسيطرة على سدة الحكم في البرلمان الإيراني.

وبحسب صحيفة دنياي اقتصاد، أصبحت تحرکات روحاني السياسية أكثر علنية في الأسابيع الأخيرة الماضية، إذ اعتبرها البعض متماشية مع مشاركته في الانتخابات البرلمانية.

“أنا لست شخصًا لم يكن في النظام وأتى لمدة سبع سنوات لیحكم ثم يذهب إلى مكان ما ویجري مقابلات منتظمة. أنا لست من هذا النوع، لقد كنت في النظام منذ البداية، كنت دائمًا مسؤولاً.” كانت هذه الكلمات التي قالها روحاني للصحفيين في 14 ديسمبر 2020 عند انتهاء حكومته، ويبدو أن روحاني اتخذ قراره بالبقاء في الساحة السياسية منذ تلك الأيام.

على الرغم من أن البعض يعتقد أن حسن روحاني قد فكر في أن يكون في ساحة السلطة هذه الأيام بسبب الوضع الاقتصادي للبلاد، إلا أنه يبدو أنه لم يقرر إفساح المجال لمنافسيه منذ البداية، والآن يحاول أن يجرب الفرصة مرة أخرى. على ضوء هذا، فقد أصبحت تحرکات روحاني السياسية أكثر علنية في الأسابيع الأخيرة الماضية، إذ اعتبرها البعض متماشية مع مشاركته في الانتخابات البرلمانية.

كانت أول خطوة انتخابية لروحاني بعد تركه الرئاسة لقاءه بالعديد من الإعلاميين المقربين من الحزب الإصلاحي. حيث حاول روحاني خلال هذا الاجتماع التركيز مواقفه على الساحتين، المحلية والأجنبية. على الصعيد الداخلي، صرح أن الانتخابات أصبحت غير تنافسية، وفي البعد الخارجي، حاول إلقاء اللوم على فشله في إدارة الشؤون الاقتصادية للبلاد بالكامل على أمريكا وانسحاب ترامب من خطة العمل الشاملة المشتركة.

بعد ذلك، تداول ناشطون أنباء تفيد بافتتاح موقع إلكتروني تابع إلى روحاني، ويبدو أن المعتدلين، الآن أكثر تفاؤلاً من ذي قبل، لأنهم يسعون لإحياء مفتاح “التدبر والأمل” الذي كان شعارا لحملة روحاني في الانتخابات الرئاسية بهدف خلق صوت مختلف لكسب رضا الناس.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.