المسلة

المسلة الحدث كما حدث

آسيا تختنق وسط موجات حر عاصفة.. ووصولها الى العراق مرجّح

آسيا تختنق وسط موجات حر عاصفة.. ووصولها الى العراق مرجّح

20 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تضرب درجات حر قياسية جنوب وجنوب شرق آسيا وتدفع بالناس للبحث عن أي ساتر يحتمون به من الشمس الحارقة ويصلون من أجل هطول المطر.

وسجلت بنغلادش أعلى درجة حرارة منذ ما يقرب من 60 عامًا في الأسبوع الماضي، بينما توفي في الهند ما لا يقل عن 13 شخصًا بسبب ضربات الشمس بالإضافة إلى اثنين في تايلاند، وفقًا لوسائل الإعلام المحلية.

وقالت ميكاكو نيكولز، وهي تحتمي من أشعة الشمس بمظلة بالقرب من متنزه لومبيني في بانكوك الأربعاء “الجو يزداد سخونة عامًا بعد عام”.

وفي الوقت الذي يحتل العراق فيه المرتبة الخامسة على مؤشر أكثر الدول تأثرا بتغييرات المناخ، تحاول وزارة البيئة، وضع خطة لتخفيف أثار الاحتباس الحراري، وذلك بالتزامن مع العمل على مشروع لتغليف الأبنية بالخلايا الشمسية، وبشكل متوازي مع إنجاز زراعة مئات الدوانم الزراعية.

و بينت الحكومة العراقية التزامها الأخلاقي في خفض الانبعاثات بنسبة 1 – 2 بالمئة في الجهد الوطني، مشيرا الى أن، وبناء على ذلك ستخفض الانبعاثات بنسبة 15 بالمئة في حال توفر الدعم الدولي، مع شريطة توفر الكهرباء لمدة 24 ساعة في البلاد، إلى جانب الأمن والسلام وخلوه من الأمراض والأوبئة.

ويقول العلماء إن ظاهرة الاحتباس الحراري تؤدي إلى تفاقم الأحوال الجوية السيئة. وحذر تقرير حديث للجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة من أن “كل زيادة في الاحتباس الحراري ستزيد المخاطر المتعددة والمتزامنة”.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية التايلاندية الأربعاء إن درجات الحرارة بلغت 44,6 درجة مئوية في مقاطعة تاك الغربية يوم 15 نيسان/أبريل، محذرة من أن موجة القيظ ستتواصل الأسبوع المقبل.

وقال نائب المدير العام للإدارة تاناسيت إيمانانتشاي “من المحتمل أن حرارة الجو هذا العام تفاقمت جراء نشاط البشر”.

وتشهد المملكة عادة موجة من الطقس الحار قبل موسم الأمطار، لكن سطوع الشمس أقوى هذه السنة.

وقال سعيد المقيم في باكستان إن “الحرارة الشديدة التي شهدناها خلال الأيام القليلة الماضية ستضرب الفقراء أكثر من غيرهم. قد تمثل حتى تهديدًا لحياة أولئك الذين لا يستطيعون الحصول على وسائل التبريد أو المأوى المناسب”

والوضع مماثل في بورما . وفي بنغلادش، تجمع المئات في العاصمة دكا هذا الأسبوع للصلاة من أجل هطول الأمطار بعد أن بلغت درجات الحرارة 40,6 درجة مئوية وهي الأعلى منذ الستينيات.

ويتأثر البلد المنخفض كثيرًا بتغير المناخ ويعاني من هطول أمطار غزيرة غير منتظمة تتسبب بسيول وفيضانات مدمرة.

شهدت الهند المجاورة مقتل 13 شخصًا على الأقل بسبب ضربة شمس في حفل توزيع جوائز أقيم في الخارج في غرب البلاد الأحد.

ودرجات الحرارة العالية في العراق قد تكون مضرة بالصحة. ففي فصل الصيف، تصل درجات الحرارة في بعض المناطق العراقية إلى مستويات عالية جداً، مما يزيد من خطر الإصابة بالجفاف والإنهاك الحراري وحرق الشمس وغيرها من المشاكل الصحية.

وقد تمتد الموجات الحرارية الحالية الى العراق ، خاصةً إذا كانت الدول تقع في نفس المنطقة الجغرافية. فعندما تتأثر منطقة معينة بموجة حر، فإنه يمكن أن يؤثر ذلك على مناطق أخرى قريبة منها. وفي بعض الحالات، يمكن أن تتمدد الموجات الحرارية عبر الحدود الدولية، وأن تؤثر على عدة دول في وقت واحد.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.