المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تركيا تفرض شروطا على العراق مقابل وصول المياه

تركيا تفرض شروطا على العراق مقابل وصول المياه

24 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: كشفت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، شروط أنقرة المفروضة على بغداد لاعادة فتح المياه مرة أخرى.

وقال عضو اللجنة رفيق الصالحي، إن تركيا فرضت عدة شروط على العراق، مقابل فتح المياه عبر سدودها ووصولها الى الانهار العراقية، مبيناً أن من هذه الشروط: إخراج حزب العمال الكردستاني من شمال العراق كونه يمثل جهة معارضة للحكومة التركية.

وأضاف: اما المطالب الأخرى فقد تمثلت بعقد المزيد من الاتفاقات الاقتصادية والسياسية، والتي تخدم مصالح أنقرة بشكل كبير، مبينًا أن تركيا تحاول استغلال العراق بشأن أزمة المياه لتحقيق ما ترجو اليه من مصالح.

وبشأن مقترحات القطاع الزراعي بموازنة 2023، بين الصالحي، أن من أهم المقترحات التي يجب تضمنيها بموازنة العام الحالي، الخاصة بالقطاع الزراعي، تتمثل بتكرار وإعادة العمل بالمبادرة الزراعية ودعم الفلاح بالتجهيزات الفلاحية المناسبة كالبذور والاسمدة وتوزيعها عن طريق الجمعيات الزراعية.

وأشار الى ضرورة الغاء أو إطفاء السلف والقروض الزراعية من 50 مليوناً فما دون، لكون الفلاح عاجز عن تسديد ما بذمته الى المصارف الزراعية، نتيجة خسارته المتكررة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.