المسلة

المسلة الحدث كما حدث

وفاة الشاعر كاظم السعدي.. مؤلف أغنيات.. كلنا العراق.. ويا ناكر المعروف

وفاة الشاعر  كاظم السعدي.. مؤلف أغنيات.. كلنا العراق..  ويا ناكر المعروف

25 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: توفي الشاعر العراقي المعروف كاظم السعدي، بعد مسيرة خمسة عقود من العمل بمجال الشعر والصحافة.

كاظم السعدي هو شاعر غنائي عراقي، بدأ رحلته في سبعينات القرن العشرين، حيث كتب أغان ذات شهرة لبعض فناني الغناء العراقي ثم العربي، عمل في مجال الشعر الغنائي والصحافة، غادر العراق سنة 1995 إلى الإمارات العربية المتحدة، وظل هناك أكثر من 20 سنة، تعامل فيها مع فنانين عراقيين وعرب، عاد بعدئذٍ إلى العراق سنة 2019.

وكاظم السعدي هو من أهالي بغداد، في محلة الدوريّين في صوب الكرخ، وُلد في البصرة، وجذوره من ميسان، وحاصل على الدبلوم العالي من كلية الفنون الجميلة اختصاص المسرح.

وبدأ السعدي عمله الصحفي في العراق سنة 1976 حتى سنة 1990، ترأس في تلك الفترة قسم الموسيقى والغناء في مجلة فنون، وعمل في مجلة ألف باء من سنة 1990 حتى سنة 1995، هاجر بعدئذٍ إلى الأردن، ثم الإمارات، التي عمل فيها لمجلة فواصل وجريدة العرب اللندنية.

وعمل السعدي في مجال التمثيل، واشترك في تمثيل عدة مسرحيات، ابتدأها مع “فرقة مسرح الصداقة” التي كان فيها عدة فنانين يساريين، ومن المسرحيات التي مثل فيها مسرحية “كشخة ونفخة” سنة 1981.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.