المسلة

المسلة الحدث كما حدث

عصابات منظمة تستغل الأطفال في التسول وتجارة المخدرات

عصابات منظمة تستغل الأطفال في التسول وتجارة المخدرات

29 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أصبحت حماية الأطفال في العراق، أولوية بعد أن افادت لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب، الجمعة الماضي ، بأن مؤسسات الدولة المعنية بالأطفال والمشردين لا تتلقى الدعم الكافي، محذرة من انتشار عصابات تستغل الأطفال.

وكشفت عضو اللجنة، سهام الموسوي، إن هناك اعتراضات من قبل قوى سياسية على  قانون حماية الطفل ما أدى إلى توقف إكمال قراءته.

وتجارة الأطفال والتسول هي ظاهرة شائعة في العراق وتعد من أبرز المشكلات الاجتماعية التي تواجه المجتمع، وتتمثل في استغلال الأطفال من قبل بعض الأفراد الذين يقومون بتجارتهم وإرغامهم على التسول في الشوارع.

ويرصد استغلال للأعمار الصغيرة من قبل عصابات منظمة،في الجرائم  و التسول وتجارة المخدرات والبشر .

والكثير من الاطفال والفتيان متسربون من المدارس ولا يتلقون التعليم، ويتعرضون لشتى أعمال العنف وبينها أعمال غير أخلاقية، وفق الموسوي.

وقال الإعلامي حسنين عبد الكريم  ان تجارة المخدرات بالعراق تشمل أطفالا بوزعونها.

ويعتبر الفقر والبطالة وعدم الاستقرار الاجتماعي والأمني وعدم توفر الخدمات الضرورية في بعض المناطق من أهم العوامل التي تؤدي إلى انتشار هذه الظاهرة.

وقال الكاتب عرب ناصر، ان تجارة البشر والفدية وتمويل الإرهاب وراء اختطاف أطفال العراق، فأخذت العصابات تستخدم الأطفال بتوزيع المخدرات.

ويكشف الباحث الاجتماعي محمد السلطاني عن ان استغلال الأطفال في تجارة المخدرات يتم عن طريق تجنيدهم للعمل في أماكن بيع المخدرات أو في عمليات تهريبها، كما يتم تعاطي المخدرات معهم .

ويرى السلطاني ان الحل يكمن في عزيز جهود مكافحة الظاهرة، من خلال توفير برامج التوعية والتثقيف للأطفال والعائلات حول أضرار المخدرات، وتحسين الخدمات الصحية والاجتماعية والتعليمية لتعزيز صحة وسلامة الأطفال. كما يجب تكثيف الجهود لمحاربة تجارة المخدرات وتعاطيها ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأفعال الإجرامية، وتقديم العقوبات الرادعة لهم.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.