المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الارادة الحكومية أمام تحدي حسم ملف المشاريع المتلكئة والفاشلة

الارادة الحكومية أمام تحدي حسم ملف المشاريع المتلكئة والفاشلة

30 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تسعى  حكومة محمد السوداني الى حسم ملف المشاريع المتلكئة لأسباب أمنية ومالية، تسبب في تضخم كبير لأعداد المشاريع غير المكتملة الانجاز.

والسبب الأمني كان سببا في توقف الكثير من المشاريع، بعد قرار مجلس الوزراء رقم (347) والذي صدر في عام 2015، الذي أوقفت العمل في المشاريع نتيجة الحرب ضد الإرهاب، فضلا عن انخفاض أسعار النفط في تلك الفترة، وكذلك الفساد المستشري في مفاصل الدولة.

وكشف النائبة الكردية سروة عبد الواحد، عن ‏سحب العمل من مشروعي مجسر الإسكان وماء الناصرية، وأحالتهما إلى شركات رصينة لإكمالهما، معتبرة انها خطوة جيدة لمتابعة المشاريع.

و الفساد أحد أهم الأسباب الرئيسية لتعطل المشاريع، اذ تتعرض العديد من المشاريع للتأخير أو الإلغاء نتيجة للرشوة والفساد في عمليات الإنشاء والتشغيل والصيانة.

وخلال فترة اعداد التقرير صرح وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان بالقول، ان هناك 1500 مشروع متلكئ، مضيفا: دخلنا بإجراءات متتابعة مع الجهات التنفيذية وبتوجه حكومي لإعادة الحياة لهذه المشاريع منها المستشفيات أو المدارس ومشاريع بقطاعات أخرى.

و يؤدي سوء التخطيط في المشاريع إلى تأخيرها أو تعطلها نهائياً، إذ أن عدم وجود دراسات جيدة وتخطيط دقيق وتحليل الجدوى الاقتصادية المناسبة، يؤدي إلى عدم توفر التمويل الكافي وعدم توافق المشروع مع احتياجات المجتمع.

ويقول المحلل السياسي حيدر سلمان  ان الحفاظ على الأمن والاستقرار السياسي بدفعنا لمواجهة التحديات الاقتصادية والخدمية وتشغيل المشاريع المتلكئة، مضيفا: ندعم خطط رئيس الوزراء في إشراك الشباب ودعم المشاريع الناشئة.

و أدت الظروف السياسية غير المستقرة والصراعات المسلحة التي مر بها العراق إلى تعطل المشاريع وتأخيرها، حيث صعب توفير الأمان والاستقرار اللازمين لإنجاز المشاربع.

واعتبر الكاتب علي مارد الأسدي  ان آمال الإصلاح الكبيرة التي عقدت على حكومة السوداني إستنادًا الى الفرص والظروف والإمكانيات المتاحة، تتجاوز إكمال بعض المشاريع المتلكئة.

من أمثلة المشاريع المتلكئة في العراق، هدم نحو 1000 مدرسة في مختلف مناطق العراق ما بين عامَي 2010 و2012 على أساس أن يتم بناء مدارس محلها، بالإضافة إلى تخصيص أكثر من 800 مليون دولار لبناء 5 مستشفيات لكنها ما زالت على الورق فقط ولا وجود لها على أرض الواقع، إضافة إلى مجمّعات سكنية في كربلاء والبصرة، ومختبرات طبية حديثة، ومراكز طبية للنساء والأطفال، وملاعب رياضية وحدائق، ومراكز محو أمية، ومشاريع نقل مختلفة لم يتم إنجازها.

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author