المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الأسئلة الامتحانية في مدارس العراق تتسرب عبر الرشاوى والفساد الاداري والوجاهات

الأسئلة الامتحانية في مدارس العراق تتسرب عبر الرشاوى والفساد الاداري والوجاهات

30 أبريل، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتسرب الأسئلة الامتحانية في العراق، و يحدث ذلك عندما يتم الكشف عن أسئلة الامتحان قبل موعد الامتحان الفعلي، فيما  أعلنت وزارة التربية، الأحد، طبيعة أسئلة امتحانات الصفوف المنتهية، فيما أشارت إلى اتخاذها إجراءات لمنع تسرب الأسئلة.

و يندفع الطلاب أو المدرسين إلى محاولة الحصول على الأسئلة قبل الامتحان حتى يتمكنوا من تحقيق درجات أعلى، حتى لو بالاحتيال.

وقال متحدث لوزارة  إن “طبيعة أسئلة الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية ستكون عامة وشمولية، لاسيما أن العام الحالي شهد حالة من الاستقرار وخلا من العوارض الصحية والأمنية، وسارت المناهج بشكل جيد”، مبيناً، أن “الأسئلة ستكون عمومية وستراعي جميع المعايير العلمية وفيها إلمام شمولي للمواد”.

ويتحدث مراقبون تربويون عن فساد في الوزارة ومديريات التربية، حيث الأسئلة تحفظ بلا حماية رصينة، ما يجعلها  متاحة لعدد كبير من الأشخاص،  وتصل إلى أيدي أشخاص غير مخولين بالرشوة والعلاقات.

و يقول معلمون ومدرسون، انه يمكن أن يتم الحصول على الأسئلة بشكل غير قانوني وبيعها للطلاب الذين يريدون الحصول على نتائج جيدة بأي ثمن.

ويدل تسريب الأسئلة وتداولها في مواقع التواصل الاجتماعي قبل موعد الامتحانات على حجم الأزمات المفصلية التي تعيشها العملية التربوية ما يستدعي تدخلًا عاجلًا لحلها في ظل انحدار جودة التعليم، لمستويات لم يشهدها ‎العراق من قبل.

وتسرب الأسئلة الامتحانية يعد خطأ أخلاقيًا وغير قانوني، كما يؤثر سلبًا على صحة ونزاهة عملية الامتحان ويتسبب في تشويه النتائج النهائية. وبالتالي يجب على المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية تعزيز حماية الأسئلة واتخاذ التدابير اللازمة للحد من حدوث تسرب الأسئلة.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.