المسلة

المسلة الحدث كما حدث

علماء يبتكرون يدا روبوتية تضاهي نظيرتها البشرية

علماء يبتكرون يدا روبوتية تضاهي نظيرتها البشرية

2 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: ابتكر باحثون من جامعة كولومبيا الأمريكية يدا روبوتية رائدة تدمج بسلاسة استشعار اللمس المتقدم مع خوارزميات التعلم الحركي، مما يسمح لها بمعالجة الأشياء دون الاعتماد على الرؤية.

تعتبر أيدينا وأصابعنا أدوات مرنة بشكل لا يصدق، وتتميز بمستوى عالٍ من الحساسية، خصوصا إذا ما وضعنا في الاعتبار الأنشطة المنزلية كاستخدام جهاز التحكم عن بُعد أو تناول الطعام والتقاط الأواني وغير ذلك.

ولسنوات عديدة، سعى باحثو الروبوتات جاهدين لتطبيق مهارات عملية على الأيادي الصناعية، ومع ذلك فقد ثبت أن هذا الهدف يمثل تحديًا، حسبما ذكرته مجلة “ساينس ديلي” الثلاثاء.

وأضافت المجلة: مع ذلك فإن التطورات الحديثة في كل من تقنيات الاستشعار وطرق التعلم الآلي لتحليل البيانات التي تم جمعها تسببت في حدوث تحول سريع في مجال التلاعب الآلي.

ونشر باحثو جامعة كولومبيا للهندسة مقطع فيديو لليد الروبوتية الماهرة للغاية، والتي تجمع بين حاسة اللمس المتقدمة وخوارزميات التعلم الحركي من أجل تحقيق مستوى عالٍ من البراعة.

وتعتبر هذه مهمة صعبة للغاية لأنها تتطلب إعادة ضبط ثابتة لمجموعة فرعية من الأصابع، بينما يجب أن تحافظ الأصابع الأخرى على ثبات المادة.

ولم تكن اليد قادرة على أداء هذه المهمة فحسب، بل قامت بها أيضًا دون أي ردود فعل بصرية على الإطلاق، بناءً على استشعار اللمس فقط.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.