المسلة

المسلة الحدث كما حدث

الخارجية النيابية تحدد خيارات الرد على تركيا: طرد السفير وايقاف التبادل التجاري

الخارجية النيابية تحدد خيارات الرد على تركيا: طرد السفير وايقاف التبادل التجاري

21 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: قال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية حيدر السلامي، 07/21/2022، ان الموقف الحكومي تجاه القصف التركي ضعيف ويجب طرد السفير التركي من العراق.

وذكر السلامي في حديث لوسائل اعلامية تابعته المسلة أن الموقف الحكومي تجاه القصف التركي شمال العراق ضعيف ونأمل ان تكون هناك تحركات قوية وخطوات كبيرة جداً وواضحة بخصوص الملف التركي والقصف ليعلم الجميع ان الدم العراقي غالي.
واضاف ان طرد السفير التركي واستدعاء بالأعمال العراقية من انقرة اقل رد تقوم به الحكومة في هذه الفترة، وبعدها بحث تداعيات الاعتداء وهذه الجريمة بحق ابناء الشعب العراقي والتصرفات الرعناء من قبل الجانب التركي.
وبين ان العراق يمتلك الكثير من خيارات الردع لايقاف التدخل والقصف التركي منها التبادل التجاري، مشيرا الى اننا لدينا معارضة تركية داخل العراق والشيء المهم ايضاً ان هذه المعارضة في حال اصبحت سبباً بقتل انباء الشعب العراقي ونزيف دماءهم فيجب اتخاذ قرار صارم من قبل الحكومة العراقية.
وتعرض أحد المصايف في محافظة دهوك إلى قصف جوي، أسفر عن قتل تسعة مدنيين عراقيين، ليقدم بعدها العراق، شكوى لدى مجلس الامن الدولي ضد تركيا، واستدعاء سفيرها في بغداد وإبلاغه الإدانة، وسحب القائم بالأعمال العراقية من انقرة، وتأجيل إرسال سفير جديد إلى تركيا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.