المسلة

المسلة الحدث كما حدث

روسيا تنسحب رسمياً من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا

روسيا تنسحب رسمياً من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا

10 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت روسيا، اليوم الأربعاء، انسحابها من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا الموقعة في 1990، والمحدثة في 1999.

وأعلن عن ذلك مرسوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الصادر اليوم ، والذي أفاد بانسحاب روسيا من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، وتعيين نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف ممثلا للرئيس عند النظر في المبادرة أمام البرلمان الروسي بمجلسيه.

وجاء في نص الوثيقة: “تعيين نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف ممثلا رسميا للرئيس عندما ينظر مجلسا الجمعية الفدرالية قضية الانسحاب من معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا”.

وقد تم التوقيع على معاهدة القوات التقليدية في أوروبا في باريس عام 1990، وفي عام 1999 تم التوقيع على نسخة محدثة من الاتفاقية في قمة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا OSCE في إسطنبول.

وتم التصديق على المعاهدة المعدلة من قبل 4 دول فقط هي: روسيا وبيلاروس وكازاخستان وأوكرانيا. وفي عام 2007، علقت موسكو مشاركتها في معاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا “حتى تصدق بقية دول (الناتو) على اتفاقية التكيف وتبدأ في تنفيذ هذه الوثيقة بحسن نية”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.