المسلة

المسلة الحدث كما حدث

إيران تفرج عن موقوفَين فرنسيَين وباريس تتعهد العمل لإطلاق آخرين

إيران تفرج عن موقوفَين فرنسيَين وباريس تتعهد العمل لإطلاق آخرين

13 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أفرجت السلطات الإيرانية الجمعة الماضية، عن الفرنسي بنجامان بريير ومواطنه الحامل الجنسية الإيرلندية برنارد فيلان اللذين كانا موقوفين في قضيتين منفصلتين، في خطوة رحّبت بها باريس التي أكدت العمل للإفراج عن آخرين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، ناصر كنعاني، في بيان صدر ظهر اليوم الجمعة بخصوص الأنباء المنشورة عن تحرك الجمهورية الإسلامية الإيرانية بخصوص إطلاق سراح مواطنين فرنسيين، قال: استجابة لطلبات الجانب الفرنسي على مختلف المستويات والمفاوضات بين وزيري خارجية البلدين والمحادثة الهاتفية اليوم الجمعة، أفرج القضاء الإيراني، عن اثنين من الفرنسيين أحدهما يحمل الجنسية الأيرلندية، في “بادرة حسن نية وفي عمل إنساني وبما يتماشى مع القوانين والأنظمة ذات الصلة.”

وأتى إطلاق بريير (37 عاما) وفيلان (64 عاما) اللذين كانا موقوفين في مشهد بشمال شرق إيران، بعد سلسلة تحذيرات أطلقها المقرّبون منهما على خلفية الوضع الصحي لكل منهما وظروف الاحتجاز في ثاني كبرى مدن الجمهورية الإسلامية.

والفرنسيان هم من بين زهاء 20 أجنبيا تحتجزهم السلطات الإيرانية على خلفية تهم مرتبطة غالبا بالأمن القومي. الا أن المعنيين ينفون هذه الاتهامات، ويرى ناشطون أن احتجاز الأجانب “رهائن” هو جزء من استراتيجية طهران لانتزاع تنازلات سياسية من دول الغرب.

ولا يزال خمسة فرنسيين محتجزين في إيران.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.