المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تطور علاقات ايران بالسعودية.. وايران امام صعوبات تخلقها مجموعة السبع

تطور علاقات ايران بالسعودية.. وايران امام صعوبات تخلقها مجموعة السبع

15 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: يبدو أن حكومة إبراهيم رئيسي تأمل أن يؤدي تحسين العلاقات مع الدول العربية في الشرق الأوسط، وخاصة السعودية والإمارات، إلى تمهيد الطريق لإيران لتوسيع تجارتها مع هذه الدول وتوفير الأساس لاستثماراتها في البلاد من أجل كبح جماح الأزمة الاقتصادية الحالية.

ورغم مرارة الحقيقة إلا أنها أمر واقع، فقد أظهر بيان وزراء مالية مجموعة الدول السبع ومحافظو البنوك المركزية خيبات أمل كبيرة لرئيسي، بعد أن أعربوا عن قلقهم بشأن المخاطر التي تشكلها إيران وكوريا الشمالية.

وقالت المجموعة في بيان مشترك نشر بعد اجتماعهم في نيجاتا باليابان “نحن قلقون للغاية من مخاطر التمويل غير المشروع النابعة من إيران”. بالإضافة إلى ذلك، أكدت هذه المجموعة أنها “تدعم بالكامل” قرار مجموعة العمل المالي (فاتف) بتعليق عضوية روسيا هذا العام في ضوء “خطاب موسكو النووي غير المسؤول”.

ومما لا شك فيه أن هذا البيان والتأكيد على استمرار مواجهة “رفع أو إضعاف العقوبات المفروضة”، هو تحذير لدول منطقة الخليج التي امتنعت عن القيام بتبادلات مكثفة مع إيران دون قبول الانضمام إلى معاهدات مجموعة العمل المالي الخاصة (فاتف).

ويتضح أن دول المنطقة غير مستعدة لتجاهل تحذير وزراء مالية مجموعة الدول السبع ومحافظو البنوك المركزية، في سبيل إحياء القطاع التجاري مع إيران، وتنمية التبادلات على مختلف الأصعدة مع البلاد دون أن تنضم طهران إلى معاهدات هذه المجموعة، لأن التجاهل هذا سيعرّض بالتأكيد اقتصادها للتهديدات والعقوبات الدولية.

لذلك، بعد إعادة الافتتاح الرسمي لسفارتي إيران والسعودية في الرياض وطهران، فإن أي حوار بين البلدين لتحسين العلاقات الاقتصادية سيواجهه عقبة قضية (فاتف).


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.