المسلة

المسلة الحدث كما حدث

التراخيص النفطية.. الشركات العالمية تتنافس على (13) حقلاً استكشافياً

التراخيص النفطية.. الشركات العالمية تتنافس على (13) حقلاً استكشافياً

15 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: دعا وزير النفط حيان عبد الغني، الشركات العالمية إلى التنافس على تطوير (13) حقلاً وموقعاً استكشافياً.

وقال عبد الغني في بيان ورد لـ المسلة، إن الإعلان عن ملحق جولة التراخيص الخامسة (+5) يأتي مكملاً مع ما تم الإعلان عنه من قبل الوزارة عام 2018، بخصوص جولة التراخيص الخامسة وما أعقبها في شهر شباط لهذا العام من إبرام عقود مع الشركات الفائزة بالجولة لتطوير عدد من الحقول والمواقع الاستكشافية الحدودية في المحافظات.

وأضاف، أن الوزارة تهدف من هذه الجولة إلى تعزيز الإنتاج والاحتياطي النفطي والغازي، وتشجيع الاستثمار في القطاع النفطي بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة بتطوير الحقول والمواقع النفطية والغازية من خلال دعوتها للمشاركة في عملية التنافس بالجولة الجديدة المكملة والملحقة بجولة التراخيص الخامسة، والتي تضم (13) حقلاً وموقعاً نفطياً وغازياً، منها (4) رقع أو مواقع استكشافية من التي لم يتم إحالتها في الجولة الخامسة عام 2018، إضافة إلى (9) حقول ومواقع جديدة، تمت إضافتها إلى ملحق هذه الجولة.

وذكر أن” الحقول والمواقع والرقع الاستكشافية تضم:
1- رقعة الفاو بمحافظة البصرة.
2- رقعة جبل سنام بمحافظة البصرة.
3- رقعة الشهابي بمحافظتي ميسان وواسط.
4- رقعة زرباطية بمحافظة واسط.
5- حقل الديمة بمحافظة ميسان.
6- رقعة قلعة صالح بمحافظة ميسان.
7- حقل شرقي بغداد- الامتدادات الشمالية بمحافظتي بغداد وصلاح الدين.
8- حقل الظفرية بمحافظة واسط.
9- حقل علان بمحافظة نينوى.
10 حقل ساسان بمحافظة نينوى.
11- حقل بلكانة بمحافظة صلاح الدين.
12- حقل أبو خيمة بمحافظة البصرة.
13- حقول الفرات الأوسط (الكفل وغرب الكفل ومرجان).

وشدد وزير النفط على الالتزام بالمنهاج الحكومي، وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الموقر، بزيادة الاحتياطي النفطي والغازي، وإدامة وزيادة الإنتاج الوطني من النفط الخام، والغاز الحر، ومعالجة الغاز المصاحب للعمليات النفطية وتحويله إلى ثروة وطاقة منتجة ومفيدة تغطي الحاجة المحلية، وخصوصاً لمحطات الطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيمياويات والأسمدة وغيرها، وتصدير الفائض منه إلى الأسواق العالمية، لتحقيق الإيرادات المالية التي ترفد خزينة الدولة، دعماً للاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، فضلاً عن النهوض بالواقع الاقتصادي لمحافظاتنا في الشمال والوسط والجنوب وتوفير فرص عمل لأبنائها.

من جانبه، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد بحسب البيان: إن الوزارة دعت الشركات العالمية المتخصصة بنشاطات الاستكشاف والتطوير والإنتاج الراغبة بالمشاركة في التنافس على الفرص الاستثمارية ضمن ملحق جولة التراخيص الخامسة إلى تقديم طلباتها بصورة رسمية إلى وزارة النفط دائرة العقود والتراخيص البترولية وعلى الموقع الإلكتروني dg_pcld@oil.gov.iq في موعد أقصاه نهاية الدوام الرسمي ليوم 15 حزيران 2023، وأيضاً للاطلاع على الإجراءات والشروط المطلوبة، لغرض المشاركة في هذه الجولة، بعد اجتيازها عملية التأهيل المسبق وفق المعايير المعتمدة من قبل وزارة النفط وخصوصاً للشركات التي لم تخضع لعملية التأهيل مسبقاً.

وأكد حرص وزارة النفط على تقديم الدعم والإسناد لعمل الشركات الاستثمارية وتوفير البيئة المناسبة، من أجل تحقيق الأهداف والمصالح المشتركة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.