المسلة

المسلة الحدث كما حدث

نواب: الاقليم يتغول على الموازنة.. ومحافظات الجنوب مظلومة

نواب: الاقليم يتغول على الموازنة.. ومحافظات الجنوب مظلومة

17 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: انتقد نواب حصة المحافظات الجنوبية في موازنة هي الأضخم في تاريخ موازنات الحكومات المتعاقبة اسوة بحصة كردستان التي تقدر حصتها بمقدار حصص ثمانية محافظات.

وفي 15 أيار الماضي، باشرت لجنة المالية النيابية بالتصويت على مواد الموازنة تمهيدا لرفعها الى مجلس النواب، فيما تشير الترجيحات الى ان موعد التصويت داخل قبة البرلمان سيكون السبت المقبل.

وقال النائب ياسر الحسيني، ان حصة محافظات الوسط والجنوب مغبونة في قانون الموازنة ونطالب بإنصافها.

واعتبر عضو اللجنة المالية النيابية مصطفى سند، ان محافظات الوسط والجنوب مظلومة في الموازنة.

وتشير الارقام الى ان المحافظات الجنوبية والوسط خصصت لها خمسة ترليونات، فيما خصص لاقليم كردستان 22 ترليون.

وانتقد النائب عن محافظة البصرة، حجم الاموال المخصصة من الحكومة الاتحادية الى البصرة والبالغة 1.5 تريليون دينار.

ويرى مراقبون ان الموازنة الحالية ظلمت العديد من المحافظات الجنوبية مثل ميسان، واسط، المثنى، ذي قار وغيرها، حيث تراوحت نسبتها من 1% إلى 2% فقط.

ومنذ 2003، لم تنصف الحكومات التي عملت على إقرار الموازنات محافظات الوسط والجنوب ودائما ما يغبن حقها بالمقارنة مع كردستان.

وبلغت نسبة العجز 63.275 تريليون دينار مع اعتماد سعر 70 دولاراً لبرميل النفط، بالنظر إلى أن أكثر من 95 في المائة من إيرادات الموازنة تعتمد على مبيعات النفط.

ويتحدث خبراء عن  حصة البصرة والمحافظات الجنوبية في موازنة العراق لا تعكس حجم الاحتياجات الحقيقية لهذه المناطق وتمثل إهمالًا واضحًا لها، و هذا يعني أن المشاريع الإنمائية والخدمية في تلك المناطق ستستمر في التأخر والإهمال.

ويرى المتابع الاقتصادي على الفرهود من بابل ان حصة كردستان في موازنة العراق تبدو مبالغ فيها وغير عادلة، حيث تمثل نسبة كبيرة من الموازنة بالرغم من أن المنطقة تتمتع بالكثير من الموارد الطبيعية والنفطية.

واضاف: تبدو حصة كردستان في موازنة العراق أكبر من الحصص الأخرى على الرغم من عدم تحقيق المنطقة الكثير من التقدم في السنوات الماضية، وهذا يعني أن الحكومة تدفع ثمنًا باهظًا دون الحصول على نتائج ملموسة، داعيا الحكومة الى إعادة النظر في حصة كردستان في الموازنة، حيث يبدو أن المنطقة تتمتع بامتيازات غير مستحقة وهذا يؤثر سلبًا على حصص المناطق الأخرى في البلاد.”

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.