المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العراق يسجل تسع حالات طلاق كل ساعة.. ومواقع التواصل أبرز الأسباب

العراق يسجل تسع حالات طلاق كل ساعة.. ومواقع التواصل أبرز الأسباب

23 يوليو، 2022

بغداد/المسلة: كشفت إحصائية نشرها مجلس القضاء الأعلى في العراق، أرقاماً مقلقة تتعلّق بالطلاق مؤكدة تسجيل أكثر من 211 حالة في اليوم الواحد أي نحو تسع حالات في الساعة.

وتوقّف مختصّون في الشأنَين القضائي والمجتمعي عند تلك الأرقام، ودعوا إلى بحث الأسباب التي تؤدّي إلى ذلك ووضع الحلول الناجعة.

وفي آخر إحصائية شهرية للمجلس، تَبيّن أنّ عدد الزيجات الجديدة في شهر حزيران الماضي زاد عن 32 ألف حالة، فيما بلغ عدد حالات الطلاق نحو 6330 حالة، وقد تصدّرت العاصمة بغداد القائمة بحالات الزواج والطلاق.

تقول المحامية أزهار العزاوي إنّ قضايا الطلاق التي يعمل المحامون عليها تزايدت أخيراً بشكل غير مسبوق في معظم المحاكم العراقية، لافتة إلى أنّ قضايا الطلاق التي نترافع عنها تأتي بمعظمها بعد فترة قصيرة من الزواج، وتكون بطلب من الزوجة وأهلها.

وكان تقرير لصندوق الأمم المتحدة للسكان قد كشف ارتفاعاً كبيراً في نسب الزواج المبكر للفتيات في العراق، وحذّر من التأثيرات السلبية المترتّبة على ذلك، ودعا إلى مساع لتنظيم مؤتمرات من شأنها بحث القضية وإيجاد معالجات للحدّ منها.

وترى تحليلات ان زواج القاصرات والقصّر من أخطر العوامل التي تفشّل الحياة الزوجية.

إضافة الى زواج القاصرين، فان ابرز الأسباب للطلاق هي ما يتعلق بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي من قبل أحد الزوجَين وانعكاس ذلك على حياة العائلة، ومنها ما يتعلق بكونهما غير مؤهّلين نفسياً ولا مادياً للزواج، بالإضافة إلى أنّ مشروع بناء العائلة يحتاج إلى وعي خاص وظروف مناسبة، ولا يمكن أن يُقدم عليه شاب من دون أن يكون مؤهّلاً من النواحي كافة.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.