المسلة

المسلة الحدث كما حدث

العواصف السياسية تهدأ في العراق لكن الترابية تتصاعد

العواصف السياسية تهدأ في العراق لكن الترابية تتصاعد

19 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: عادت العواصف الترابية الى العراق من جديد، حيث شهدت معظم المحافظات أجواء ترابية ورياح قوية مسحوبة بزخات مطر، في بلد شبه صحراوي.

ويعد العراق من أكثر الدول عرضة للخطر جرّاء التأثر بتغير المناخ والتصحر بسبب زيادة الجفاف ومعدل التصحر وقلة هطول الأمطار وضعف الإيرادات المائية.

واجتاحت العاصفة الترابية العديد من المحافظات منها بغداد وبابل وكربلاء وسامراء والانبار والتي تسببت بسقوط لوحات اعلانية وانقطاع الكهرباء في عدد من المناطق.

ويقول المحامي احمد عزيز، لا عجب وانت تشاهد سماء العراق عبارة عن أجواء متربة وغير صالحة للتنفس، وكيف نحن نتحمل تلك الغازات من المصانع والمعامل والمولدات الاهلية ونحن بلد متصحر لا يوجد فيه أشجار لكسب حرارة الجو وإعطاء الاوكسجين

وتاريخ العواصف الترابية بالعراق يبعث على القلق، ففي العام   2020: تعرضت بغداد وعدة مناطق في العراق لعاصفة ترابية كثيفة أدت إلى تدني مدى الرؤية وتأثيرات سلبية على الصحة العامة.

وأوضح الطبيب في مستشفى الكندي سيف علي، إنه خلال الأجواء التربية تستنفر الكوادر الطبية تحضيرا لاستقبال الحالات المتضررة جراء العواصف الترابية.

ويقول المتحدث باسم دائرة الأنواء الجوية عامر الجابري، إن سبب تصاعد ظاهرة العواصف الترابية هو الجفاف وقلة الأمطار وجفاف الأنهار وهشاشة التربة وعدم تماسكها.

ودعا المهندس كريم البايداني الى تأسيس هيئة للتشجير والغابات باستثمارات وانشاء واحات وبساتين وتغطية الأرض بأشجار تقاوم الجفاف واستصلاح الأراضي القابلة للاستصلاح من المياه الجوفية او المياه المعالجة.

وكان رئيس الوزراء محمد السوداني قد اعلن في منتصف آذار/مارس، عن إطلاق مبادرة تشجير لمكافحة التصحر والعواصف الترابية تتضمّن زراعة خمسة ملايين شجرة ونخلة في عموم محافظات العراق.

وفي 2022، شهد العراق العشرات من العواصف الترابية والتي كان عددها غير مسبوق وتسببت بشل حركة النقل الجوي وتعطيل المدارس والمؤسسات، بالإضافة الى تعرض الآلاف لحالات الاختناق.

وتوقع مختصون أنه خلال العقدين المقبلين قد يشهد العراق 272 يومًا من الغبار سنويًا، وفي عام 2050 ستصل الأيام المغبرة إلى عتبة 300 يوم.

وفي تهكم يتحدث الباحث عدنان الجزائري عن ان العراق الذي يشهد هدوءا سياسي، نأمل ان لا يشهد عواصف سياسية تتزامن مع العواصف الترابية، معتبرا ان  العواصف السياسية والترابية على حد سواء هي وصف لحالات عدم الاستقرار أو التوتر الشديد في الساحة السياسية، والتي تتضمن صراعات سياسية محتدمة وتحركات وتأثيرات سريعة وقوية على النظام السياسي والمؤسسات الحكومية.

 

اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author