المسلة

المسلة الحدث كما حدث

جلسة التصويت على الموازنة قد تختل بعامل تخصيصات المحافظات الجنوبية

جلسة التصويت على الموازنة قد تختل بعامل تخصيصات المحافظات الجنوبية

21 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: لوح نواب بمقاطعة جلسة التصويت على الموازنة في حال بقيت تخصيصات الوسط والجنوب على حالها وسط مطالبات بتعديل تخصيصات المحافظات الوسطى والجنوبية في الموازنة.

و تعتبر محافظات الوسط والجنوب مناطق غنية بالموارد النفطية في العراق، لكن توزيع الإيرادات النفطية لم يكن دائمًا عادلًا بالنسبة لهذه المناطق، اذ تعاني تلك المحافظات من نقص الاستثمارات والبنى التحتية الضعيفة وارتفاع معدلات البطالة والفقر، بينما تتلقى محافظات أخرى تمتلك ثروات نفطية أقل نسبة أموالًا أكثر من الحكومة المركزية.
واللجنة المالية النيابية منشغلة بمناقشة المواد المتبقية ووضع الصياغات المناسبة والمقترحات استعداداً لحسم قانون الموازنة.

وقالت النائب عن كتلة الصادقون زهرة البجاري، إنه نحو ترليون و650 مليار دينار تخصيصات البصرة والمحافظة تحتاج لأكثر من 3 ترليونات، مهددة بمقاطعة جلسة التصويت على الموازنة إذا بقيت تخصيصات الوسط والجنوب على حالها، فيما دعت نواب الوسط والجنوب الوقوف مع محافظاتهم لتعديل تخصيصاتها في الموازنة.

وقال النائب ياسر الحسيني، ان حصة محافظات الوسط والجنوب مغبونة في قانون الموازنة ونطالب بإنصافها.

وتوجه الاتهامات الى جهات سياسية تفضل المحافظات الشمالية والكردية على حساب المحافظات الجنوبية. هذا التفضيل المفترض يؤدي إلى تخصيص موارد ومشاريع وفرص اقتصادية أكبر للمحافظات الشمالية، مما يزيد من شعور المحافظات الوسطى والجنوبية بالظلم والتهميش.
واعتبر عضو اللجنة المالية النيابية مصطفى سند، ان محافظات الوسط والجنوب مظلومة في الموازنة.

وتشير الارقام الى ان المحافظات الجنوبية والوسط خصصت لها خمسة ترليونات، فيما خصص لاقليم كردستان 22 ترليون.

ويرى مراقبون ان الموازنة الحالية ظلمت العديد من المحافظات الجنوبية مثل ميسان، واسط، المثنى، ذي قار وغيرها، حيث تراوحت نسبتها من 1% إلى 2% فقط.

ومنذ 2003، لم تنصف الحكومات التي عملت على إقرار الموازنات محافظات الوسط والجنوب ودائما ما يغبن حقها بالمقارنة مع كردستان.

وبلغت نسبة العجز 63.275 تريليون دينار مع اعتماد سعر 70 دولاراً لبرميل النفط، بالنظر إلى أن أكثر من 95 في المائة من إيرادات الموازنة تعتمد على مبيعات النفط.

وتعاني المحافظات الوسطى والجنوبية من نقص وسوء الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء والصحة والتعليم، كما يعتقد البعض أن هناك تجاوزات في توزيع هذه الخدمات بطرق غير عادلة، مما يؤدي إلى تفاقم الظلم المشتعل.
هذه القضايا المذكورة وغيرها قد تسهم في شعور المحافظات الوسطى والجنوبية بالظلم والتهميش، وتعزز الطموحات الرامية إلى تحقيق توازن أكثر في التوزيع العادل للثروة.
اعداد محمد الخفاجي


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.