المسلة

المسلة الحدث كما حدث

حقائق.. طريق التنمية.. يبدأ من البصرة نحو تركيا وصولا الى أوربا

حقائق.. طريق التنمية.. يبدأ من البصرة نحو تركيا وصولا الى أوربا

23 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: المسلة تكشف عن معلومات تفصيلية عن مشروع طريق التنمية، وما يتعلق بالمؤتمر الخاص بهذا المشروع، المزعم عقده يوم غد السبت، على مستوى وزراء النقل لكل من دول تركيا، ايران، سوريا، الاردن، ودول مجلس التعاون الخليجي.

  • يبدأ من البصرة ويمرُّ بعشرِ محافظات عراقية وصولاً إلى تُركيا ومنها إلى أُوروبا.
  • من مزاياهُ، ربط تجارة شرق العالم بغربه، فيما ستصل الأرباح السنوية إلى قُرابة (٤) مليار دولار فضلاً عن توفيره (١٠٠) ألف فرصةِ عمل.
  • من نقطة محددة في ميناء الفاو الكبير، يبدأ طريق التنمية متعدد الوسائط (مزدوج الاستخدام) من طرقٍ سريعة تمرّ عبرها شاحنات نقل البضائع، وسكك حديدية لنقل السلع والمسافرين.
  • يتحوّل من خلاله العراق إلى محطة رئيسية للتجارة ومحطة نقل كبرى بين آسيا وأوروبا ينخفض فيه زمن الرحلة البحرية من (٣٣) إلى (١٥) يوماً.
  • تصلُ كلفة المشروع إلى (١٧) مليار دولار، (١٠) منها لشراء قطارات كهربائية سريعة تنقل الحمولات في غضون (١٦) ساعة، فيما يُنفق المتبقي لمدِّ شبكة سكك الحديد بطول (١٢٠٠) كم.
  • بحسب وزارة النقل، سيُنجز المشروع بحلول عام ٢٠٢٨ وقد وصلت نسبة انجازه حالياً إلى (٤٠) ٪؜ من نقطة انطلاقه في مرفأ الفاو الكبير.
  • مع عائدات النفط القياسية، تتمتع الحكومة العراقية الجديدة بفرصة فريدة لمتابعة التنويع الاقتصادي والتصدي للتحديات الهيكلية المتعلقة بالمناخ طويل الأمد ووضع الاقتصاد على مسار أكثر مرونة واستدامة.

في هذا السياق، فإنّ نظام بنية تحتية حديث متعدد الوسائط (يتألف من موانئ ومطارات وطرق سريعة وخطوط سكك حديدية جديدة) يتوافق مع أعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات الهندسية، مما يُسهّل التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتنويع العراق والدول المجاورة ذات الصلة.

يُعوّل العراق والدول المجاورة له على طريق التنمية الذي سيُشكّل انتقالةً نوعيةً في الواقع الاقتصادي والتجاري للعراق؛ إذ سيكون الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة بما يُحقّق مكاسبَ تنموية كبيرة للعراق ويُحوّل المناطق الواقعة على جانبيه إلى مصانع ومعامل ومخازن ومشاريع استثمارية تُساهم في تنويع مصادر الدخل للعراق من خلال اشتراكه مع الموارد النفطية للبلاد في دعم الموازنات العامة وتعزيز فرص العمل في القطاعين الخاص والمشترك بما يضمن زيادة في فرص العمل والتنمية والاستثمار والتجارة على المدى البعيد.

موقع العراق كفيلٌ بجعله محوراً اقتصادياً، عالمياً وإقليمياً، فكيف يتم التخلي عن هذه الميزة؟!

فرقٌ كاملة تعمل على إكمال المشروع والقادة الأتراك متحمسون منذ عام ٢٠١٨ وهدفنا الاستراتيجي، هو الميناء والطريق والمدينة الصناعية.

تبلغ السعة القصوى لمرفأ ميناء الفاو الكبير حوالي (٣.٥) مليون وحدة مكافئة وفق الأفق المفترض عام ٢٠٢٨ فيما ستبلغ حوالي (٧.٥) مليون وحدة مكافئة وفق الأفق المفترض عام ٢٠٣٨

مشروع طريق التنمية والقناة الجافة ليس للعراق وتركيا فقط بل للعالم والمنطقة، وهو يربط الشرق بالغرب وهو الممر العالمي لنقل البضائع.

سيكون هناك خط للسكك الحديدية وخطوط للنقل البري ومرفأ الفاو الكبير وهو أكبر ميناء في الشرق الأوسط والمدينة الصناعية للطاقة التي ستكون من أضخم المدن الصناعية في الشرق الأوسط.

وأكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر صالح الأسدي، الثلاثاء، أن مشروع طريق التنمية سيوفر 100 ألف فرصة عمل كمرحلة أولى ومليون فرصة بعد إكماله وإنجازه، فيما أشار الى ان مسار القطار ضمن المشروع سيمر بـ(13 ) محافظة.

وقال الأسدي في تصريح إن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أوضح في أكثر من مرة ان العراق سيبدأ بنهج اقتصادي جديد يجمع الأطراف العربية وغير العربية في المنطقة وخاصة دول الجوار الى منهج اقتصادي مستدام يضمن ازدهار وتطوير المنطقة”، مبينا أن “مشروع طريق التنمية هو العصب الجديد للاقتصاد العراقي”.

وأضاف، أن “المشروع سيتضمن فقرات متعددة تزيد من كفاءة أداء الاقتصاد العراقي ومجتمعات الدول المجاورة”، مشيرا الى أن “الخارطة الاقتصادية في المنطقة هي تبادل تجاري مهم بين الشرق والغرب، والعراق يقع في جزء مهم بهذه المنطقة”.

وأكد ان “الدول المدعوة لإطلاق مشروع طريق التنمية أكدت حضورها لمؤتمر وزراء نقل دول الجوار ومجلس التعاون الخليجي الذي سيعقد يوم السبت المقبل وسيتضمن إطلاق المشروع”، لافتا الى أن “هذه الدول مهتمة بهذا المشروع الاقتصادي المهم”.

وبين أن “المشروع حيوي وسيوفر استدامة مالية ومجتمعية والمحافظة على البيئة وفتح مجالات متعددة”، منوها الى أن “المشروع سيوفر كمرحلة أولى 100 ألف فرصة عمل، وممكن ان يصل الى مليون فرصة عمل عند إنجازه”.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.