المسلة

المسلة الحدث كما حدث

القوى السياسية تطوّق خلافاتها ولو مؤقتا لأجل تمرير الموازنة

القوى السياسية تطوّق خلافاتها ولو مؤقتا لأجل تمرير الموازنة

24 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتحدث مصادر مطلعة عن ان قوى الاطار التنسيقي طوقت الخلافات، التي تحول دون تمرير الموازنة لتصبح الطريق اليها، سالكة.

ونجحت لقاءات السياسية في خلال الايام القريبة الماضية من تذليل الكثير من الاشكاليات والخلافات بين الزعامات المختلفة.

وابرز الخلافات المتعلقة بالموازنة هي تخصيصات المحافظات، وموازنة الحشد الشعبي.

كما تبرز الخلافات ايضا حول النسب السكانية وتصدير النفط تؤجل اقرار الموازنة.

واجتمع نوري المالكي رئيس دولة القانون مع رئيس عصائب أهل الحق قيس الخزعلي.

والتقى رئيس الحكومة محمد  السوداني مع زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم .

كما التقى رئيس الحكومة بزعيم تحالف الفتح هادي العامري ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

وقال النائب عن دولة القانون عارف الحمامي ان مخصصات المحافظات الجنوبية في الموازنة قليلة جدا، فيما تتحدث اراء عن ان أي زيادة في مخصصات الإقليم من الموازنة يقابلها نقص في حصة المحافظات الأخرى.

كما تحدث النائب مصطفى سند عن التصويت على مادة تمنع مناقلة مخصصات البترودولار بين المحافظات لحماية جزء من حقوقها، وفق تعبيره.

وتقول المهندسة مريام المتابعة للشأن العراقي، ان المحافظات المحررة افضل حالاً من محافظات الوسط والجنوب ومنحت مخصصات اعلى بكثير من الوسط والجنوب لان لها في البرلمان نواب وشخصيات همهم خدمة محافظاتهم الى جانب استفادتهم بعكس نواب الجنوب تحديداً الذين لم نشهد لهم لليوم اي انجاز يميزهم في خدمة محافظاتهم .

وتتحدث مصادر نيابية لـ المسلة عن ان الخلافات على الموازنة، تتجسد في اختلاف وجهات النظر بين المناطق العراقية المختلفة بشأن الحصة المناسبة لكل منطقة من الموارد الاقتصادية المختلفة.

وعاني العراق من سياسة توزيع الرواتب غير المرتبة وغير المنتظمة، وتختلف الآراء حول الحلول الواجب اتخاذها لإصلاح هذا الوضع، وهو موضع خلاف، أيضا.
وتختلف الآراء بين الأحزاب والتحالفات بشأن كيفية تأمين التمويل اللازم للمشاريع الاستثمارية وتطوير البنية التحتية والخدمات العامة في العراق.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.