المسلة

المسلة الحدث كما حدث

تركيا تواصل التصويت في جولة الإعادة من سباق الرئاسة

تركيا تواصل التصويت في جولة الإعادة من سباق الرئاسة

28 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: تتواصل في أنحاء تركيا، الجولة الثانية في انتخابات الرئاسة بين المرشحين رجب طيب أردوغان ومنافسه كمال كليجدار أوغلو، حيث يدلي الأتراك بأصواتهم في جولة الحسم لاختيار رئيس جديد للبلاد.

وتحتدم المنافسة بين مرشح تحالف الجمهور الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الأمة المعارض كمال كليجدار أوغلو.

وأنهى أردوغان، الجولة الأولى متقدما بأربع نقاط مئوية على كمال كليجدار أوغلو.

ويحق لأكثر من 64 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم.

وقد أكد وزير الداخلية التركي أن عملية الاقتراع تسير حتى الآن من دون مشاكل، مشيراً إلى نشر أكثر من 600 ألف من أفراد الأمن والحماية لتأمين عملية الاقتراع.

فيما أكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أن الإقبال على مراكز الاقتراع في جولة الإعادة كبير، مشيراً إلى عزم الهيئة الكشف في وقت مبكر عن النتائج عقب إغلاق مراكز الاقتراع.

وكان المسنين سباقين للإدلاء بالأصوات بعد فتح مراكز الاقتراع في المدينة الساحلية.

وأكد رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا أحمد ينار أن الإقبال على مراكز الاقتراع في جولة الإعادة كبير، مشيرا إلى أن الهيئة تعتزم الكشف في وقت مبكر عن النتائج عقب إغلاق مراكز الاقتراع.

وحصل كمال كليجدار أوغلو على 44.9 بالمئة من الأصوات في الجولة الأولى مقابل 49.5 بالمئة لأردوغان، مما يعكس الدعم القوي الذي يتمتع به الرئيس على الرغم من تفاقم أزمة غلاء المعيشة واستطلاعات الرأي التي أظهرت قبل الانتخابات تقدم كليجدار أوغلو.

وعزت مراكز الاستطلاعات في وقت لاحق تلك النتيجة إلى زيادة غير متوقعة في دعم القوميين وقت التصويت.

ويقول أردوغان إن التصويت لصالحه سيضمن الاستقرار بعد أن حصل تحالفه على أغلبية برلمانية.


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.