المسلة

المسلة الحدث كما حدث

ترجيحات بزيادة عدد الدول التي يدخلها العراقيون من دون فيزا بفضل الجوار الالكتروني الحديث

ترجيحات بزيادة عدد الدول التي يدخلها العراقيون من دون فيزا بفضل الجوار الالكتروني الحديث

28 مايو، 2023

بغداد/المسلة الحدث: بات من المرجّح زيادة عدد الدول التي يدخلها العراقيون من دون فيزا بفضل الجوار الالكتروني العراقي، الذي صدر حديثا، بعدما بقي الجواز العراقي العادي لفترة طويلة يحتل مراكز متواضعة في قوائم التقييم العالمية، و منها التصنيف الذي نشره موقع عالم الإحصاء (World of Statistics).

ويتم ترتيب جوازات السفر عالميًا بناءً على عدد الدول المسموح لحامل جواز السفر الدخول لها بدون تأشيرة استنادًا إلى مستوى حرية التنقل العالمي.

واحتل جواز أفغانستان المرتبة الأخيرة على اعتبار أن حامله يحتاج تأشيرة دخول إلى أغلب دول العالم، إذ لا يسمح له بالدخول بدون تأشيرة إلا لـ 26 دولة فقط.

والعمل بالجواز الالكتروني، يحسّن من حصول المسافر العراقي على عدد اكبر من الدول من دون تأشيرة. و بفضله سوف يخرج العراق من قائمة أضعف الجوازات في العالم.

وفي أذار 2023، أعلنت وزارة الداخلية العراقية إطلاق الجيل الثالث من جواز السفر الإلكتروني، مؤكدة أنه سيحدث انتقالة نوعية في تقديم المعاملة أو استلامها من حيث الجودة والسرعة.

واعتبر مراقبون ان الجواز الإلكتروني الجديد سيحسن وضع العراق الدولي لان هناك الكثير من الدول التي لا تحبذ التعامل بالجواز البارومتري.

وتحدث مواطن عراقي عن تجربته مع الجواز العراقي الالكتروني، وقال أن اول معاملة بدوائر الدولة (كلها ايجابيات).

ويدعو المتابع للشأن العراقي الطبيب الصالح، الى إعادة الاحترام والتقدير لجواز السفر العراقي.

واقترح الناشط حسام هاشم توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الدول مقابل السماح للعراقيين بالحصول على تأشيرة الفيزا عند الوصول إلى مطارات تلك الدول ما يساهم في دعم الجواز العراقي.

ويتحدث خبراء عن مزايا جواز السفر الالكتروني ومنها سهولة الاستخدام، اذ يمكن حمل جواز السفر الإلكتروني في الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي، وبالتالي لن يحتاج المواطن حمل جواز السفر الورقي، و كل ما عليه فعله هو فتح التطبيق المخصص وعرض البيانات الشخصية والتفاصيل الخاصة بالرحلة.

وبفضل تقنية الاستجابة السريعة، يمكن للمسؤولين عن الهجرة والجمارك قراءة بيانات جواز السفر الإلكتروني بسرعة وفعالية، و هذا يسهل إجراءات المراقبة الأمنية ويقلل من وقت الانتظار في نقاط الدخول والمغادرة.

وجواز السفر الإلكتروني يستخدم تقنيات التشفير والأمان لحماية البيانات الشخصية، وهذا يعني أن من الصعب تزويره أو الوصول إلى المعلومات بطرق غير قانونية، كما أنه يوفر ميزات إضافية مثل التوقيع الرقمي للتحقق من هوية صاحب الجواز.

و بفضل النظام الإلكتروني، يمكن تحديث معلومات جواز السفر بسهولة، مثل تجديد الصلاحية أو تغيير العنوان أو المعلومات الشخصية الأخرى. وهذا يعني أنه لا حاجة للمواطن في الذهاب إلى السفارة أو مكتب الجوازات لتحديث البيانات، وبدلاً من ذلك يمكنه القيام بذلك عبر الإنترنت أو من خلال تطبيق محدد.

 


المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.